آسياأخبار العالم

مظاهرات في أوروبا ضد ارتفاع أسعار الطاقة والعقوبات على روسيا

أوروبا-12-9-2022


ألقت أزمة الطاقة نتيجة الحرب في أوكرانيا بثقلها على البلدان الأوروبية، حيث خرجت مظاهرات في عديد العواصم احتجاجا على الغلاء والعقوبات التي انجرت أوروبا إلى فرضها على روسيا رضوخا للرغبة الأمريكية.

وتشهد بلدان أوروبية عديدة مظاهرات شعبية ضدّ غلاء الأسعار والتضخم بعد أن زج حلف الناتو بتلك البلدان في الانخراط في الحرب في أوكرانيا، وبدأت هذه الشعوب تتلمس خطر ما ينتظرها مع بداية الشتاء، وتداعيات ركود اقتصادي.
ويتحدث خبراء غربيون عن أرباح ضخمة جنتها روسيا من وراء العقوبات، مشيرين إلى أن النخب الحاكمة في أوروبا دخلت في مأزقِ سياسةِ التبعيةِ الأمريكية فارتدّت العقوبات على الشعوب الأوروبية دون سابق إنذار في صعوبات معيشية متصاعدة.

ففي العاصمة النمساوية فيينا، خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع احتجاجاً على ارتفاع أسعار الطاقة والعقوبات الغربية المفروضة على روسيا.
ودعا المتظاهرون إلى استئناف مشروع “السيل الشمالي” لنقل الغاز من روسيا إلى أوروبا ، كما طالبوا بإلغاء العقوبات أحادية الجانب ضد روسيا.
وفي وقت سابق رفضت وزيرة الطاقة النمساوية، دعم مقترح أوروبي بشأن وضع سقف لسعر الغاز الروسي، فيما لم يستبعد وزير الخارجية النمساوي إمكانية الرفع التدريجي لعقوبات الاتحاد الأوروبي عن روسيا.
وكانت كل من تشيكيا وإيطاليا وألمانيا قد شهدت مظاهراتٍ مماثلةً خلال الأيام الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق