أخبار العالمأوروباالشرق الأوسطبحوث ودراسات

مصادر استخباراتية: روسيا ترفع الدعم العسكري الإيراني إلى أعلى مستوى

إعداد قسم البحوث الأمنية والعسكرية

تونس 07-12-2023

في تقارير جد متكتمة، تستعد روسيا لتزويد إيران بطائرات سوخوي Sukhoi  Su-35 المقاتلة في المستقبل القريب، نقلاً عن مسؤولين في المخابرات الغربية. وقال تقرير لقناة 12 الإسرائيلية إن الصفقة قد تشمل ما يصل إلى 24 طائرة كانت معدة أصلا لمصر، في صفقة تم إحباطها.

 وبحسب التقرير بعد فشل الصفقة مع مصر توجهت موسكو إلى مشترٍ جديد، وجدته في طهران  الشريك الإستراتيجي في التبادل العسكري.

ويأتي التقرير بعد أن قالت وسائل إعلام إيرانية إن طهران مستعدة تمام الإستعداد للتعاون العسكري الروسي بل في شتى المجالات.

وأشارت المعلومات الاستخباراتية إلى أن الطيارين الإيرانيين كانوا بالفعل يستخدمون الطائرات للتدريب، دون الخوض في التفاصيل إذ حذر رئيس الموساد  الإسرائيلي ديفيد بارنيا من أن إيران تتطلع لتوسيع إمداداتها من الأسلحة المتقدمة لروسيا.  معتبرا أن الموساد “لا يزال يحذر من مستقبل إيران ونواياها التي تحاول إخفاءها في المنطقة من خلال عمليات تسليح وتجنيد وتدريب سري لعناصر لا يمكن حصر عددها تابعة للمقاومة أو لمجاهدين بحسب ما ورد “.

واشنطن  بدورها حذرت من علاقة واسعة النطاق بين إيران وروسيا تنطوي على معدات عسكرية خاصة بعد غزو القوات الروسية أوكرانيا ووقع الحرب في غزة والشرق الأوسط، في ظل مخاوف من تهديدات نووية ذات تكنولوجيا إيرانية وهندسة روسية متفوقة في المجال.

هذا وتصعد أمريكا والغرب من العقوبات الصارمة  المسلطة على البلدين بسبب برنامج ايران النووي وروسيا بسبب هجومها على أوكرانيا.

وكان مسؤول أوكراني قد دعا في وقت سابق  الى “تصفية” المصانع الإيرانية التي تنتج أسلحة لروسيا و”اعتقال الموردين” وغرد مستشار الرئاسة الأوكراني ميخايلو بودولاك أن طهران تخطط لزيادة إمداداتها من الطائرات بدون طيار والصواريخ إلى روسيا، على الرغم من العقوبات الدولية المفروضة على الشركات والكيانات المتورطة في نقل الأسلحة إلى روسيا.

الخارجية البريطانية صرحت بأن طائرات بدون طيار إيرانية الصنع التي زودت بها روسيا لعبت “دورًا مركزيًا” في الهجمات على أهداف مدنية في أوكرانيا وتشير التقارير إلى أن طهران زودت القوات الروسية حتى الآن بنحو 1700 طائرة بدون طيار هجومية وتخطط لتزويد 300 أخرى في المستقبل .

وكالة المخابرات المركزية (CIA) نشرت تقريرا منفصلا بأن روسيا تتطلع إلى مزيد تقديم الدعم لإيران، مما قد يشكل تهديدًا لحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة وخصوصا الأمن القومي لإسرائيل .

وقال ويليام بيرنز، رئيس وكالة المخابرات المركزية “ما بدأ في الظهور هو على الأقل أعمق من شراكة دفاعية كاملة بين روسيا وإيران، حيث يزود الإيرانيون الروس بطائرات بدون طيار كما يزود الروس الإيرانيين بأحدث التقنيات وفق أمثلة تهيئة ومنظومات في غاية الدقة والسرية ..”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق