أخبار العالمإفريقيا

مساعي سعودية لإنهاء الأزمة المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي

الرياض-السعودية-18-02-2021


قال وزير الدولة السعودي للشؤون الإفريقية أحمد بن عبد العزيز قطان، إن الرياض تسعى إلى إنهاء الأزمة المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي.

وأضاف-حسب- سكاي نيوز” أن السعودية ستسعى إلى حل يضمن حقوق الدول الثلاث، مشيرا إلى أن بلاده “السعودية تقف بقوة مع الأمن العربي المائي”.

ولفتت الشبكة إلى أن تصريحات قطان جاءت عقب لقائه رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، مؤكدا أن السعودية ستدعو إلى قمة خاصة في الوقت المناسب بمنظومة البحر الأحمر.

وأوضح أن ذلك يمثل امتدادا للميثاق الذي يضم ثماني دول، والذي تم التوقيع عليه في 29 أكتوبر الماضي، في المملكة العربية السعودية.

وقال الوزير السعودي إنه تم الاتفاق مع الحكومة السودانية على تفعيل المذكرات والتفاهمات بين البلدين، مؤكدا أن المملكة تسعى مع كل الأصدقاء إلى الاستثمار في السودان في ظل سعي الحكومة السودانية إزالة العقبات التي تواجه الاستثمار.

ويثير سد النهضة توترا إقليميا، لا سيما مع مصر التي تعتمد على النيل للتزود بنسبة 97 في المائة من احتياجاتها المائية. وترغب القاهرة والخرطوم في اتفاق ملزم قانونا، خاصة بشأن إدارة هذا السد.

من جانبه، حذر السودان من مخاطر ملء خزان السد على بلاده، مؤكدا أن أي ملء للخزان من جانب واحد في يوليو المقبل، سيمثل تهديدا مباشرا للأمن القومي لبلاده.

ويدعو السودان إلى توسيع مظلة التفاوض المتعلقة بالسد بين السودان ومصر وإثيوبيا، على أن تشمل مع الإاتحاد الإفريقي كلا من الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، ليتحول دور هذه المؤسسات الأربع من مراقبين إلى وسطاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق