أحداث وشخصياتأخبار العالمبحوث ودراسات

مراهنة بايدن على إيران

منى بوسيف: باحثة بالمركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الامنية والعسكرية بتونس

استراتيجية جديدة محفوفة بالمخاطر لمنع طهران من التحول إلى السلاح النووي

بعد أكثر من عامين من المحاولة والفشل في استعادة الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، يبدو أن إدارة بايدن قد خلصت إلى أن الاتفاق لا يمكن استعادته. ففي مارس 2022 ومرة أخرى في سبتمبر من العام الماضي، أحجمت طهران عن استعادة الاتفاق، المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، وقدمت بدلاً من ذلك مطالب جديدة من المرجح أنها كانت تعرف أن الحكومات الغربية لا تستطيع الوفاء بها. ومنذ ذلك الحين، قمعت إيران بوحشية الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الداخل وقدمت مساعدات عسكرية لروسيا، مما أضعف كل الحماس المتبقي لاستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة في العواصم الغربية. “انتهى”، وفق ما أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في نوفمبر.

في حين تعثرت المفاوضات، تقدم البرنامج النووي الإيراني بطرق غير مسبوقة، وفي بعض الحالات، لا رجعة فيها. فمنذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاقية في عام 2018، وخاصة خلال العامين الماضيين، وصلت إيران إلى مراحل نووية مهمة. وقامت بتخزين مئات الرطل من اليورانيوم عالي التخصيب وتركيب الآلاف من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة. يمكن لإيران أن تنتج قنبلتها الأولى من اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة في غضون أسابيع ومواد للقنابل اللاحقة بعد ذلك بوقت قصير.

وفي الأشهر الأخيرة، لم تدفع إيران أي ثمن تقريبًا لهذه التطورات النووية. بل على العكس من ذلك، قد تحسن موقفها الجيوسياسي. وقد عززت علاقاتها مع الصين وروسيا مع تطبيع العلاقات مع بعض جيرانها، بما في ذلك منافستها الإقليمية المملكة العربية السعودية. من السهل أن نرى لماذا قد يعتقد المرشد الأعلى علي خامنئي أنه يمكن أن يحصل على كعكته النووية ويأكلها أيضًا.

إذا تخلت إدارة بايدن عن الخطة أ – إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة – فقد امتنعت أيضًا عن التمحور حول الخطة ب التي اقترحها العديد من المحللين وكذلك المسؤولين الإسرائيليين: زيادة الضغط الاقتصادي والسياسي والعسكري على طهران. وبدلاً من ذلك، اختارت الخطة ج، وهي محاولة لمنع أسوأ نتائج المواجهة النووية مع إيران مع الاحتفاظ بإمكانية حلها في المستقبل. تسعى واشنطن إلى منع قنبلة إيرانية، وتجنب التصعيد الخطير الذي يمكن أن يأتي مع زيادة الضغط، وركل الحل الدبلوماسي على أمل أن تصبح شروط صفقة جديدة لتحل محل خطة العمل الشاملة المشتركة أكثر ملاءمة مع مرور الوقت.

ولكن حتى لو نجحت، فإن الخطة “ج” ستكلفها الكثير. ومن شأن ذلك أن يسمح لإيران بتطوير برنامجها النووي بشكل مطرد مع التخلص من عزلتها الاقتصادية والسياسية. وبدلاً من وضع الأساس لاتفاق يعكس برنامج طهران النووي، فإن هذه الاستراتيجية تخاطر بتعزيز مكانة إيران كدولة عتبة نووية. ونتيجة لذلك، يجب على الولايات المتحدة والدول المهتمة الأخرى مضاعفة جهودها لمنع إيران من اتخاذ خطوات رئيسية في طريقها نحو امتلاك سلاح نووي وتعقيد جهود طهران لصياغة شريان حياة اقتصادي جديد وتطبيع وضعها النووي. يوفر هذا النهج أفضل فرصة لتجنب أسوأ السيناريوهات لإيران المسلحة نووياً أو حرب في الشرق الأوسط مع الحفاظ على إمكانية التوصل إلى نوع من الاتفاق الدبلوماسي على الطريق.

حدود الخطة ج

ويعكس تبني إدارة بايدن للخطة ج رغبتها في تجنب إثارة أزمة من شأنها أن تصرف الانتباه عن الأولويات الأخرى. كما أنه يعكس حقيقة أن الخيار المفضل – صفقة تعكس التقدم النووي الإيراني وتفرض قيودًا صارمة وتدابير شفافية على برنامجها – سيظل بعيد المنال ومكلفًا في المستقبل المنظور. وبعبارة أخرى، فإن الخطة ج هي اعتراف بأنه على الرغم من أن الوضع الراهن ليس جيدًا، إلا أن البدائل قد تكون أسوأ بكثير.

حتى قبل اندلاع الحرب في أوروبا، كانت إدارة بايدن عازمة على تحويل الانتباه بعيداً عن الشرق الأوسط ونحو المنافسة مع الصين وروسيا. ورأى مسؤولون أمريكيون أن المواجهة الكبرى مع إيران ستستوعب عرض النطاق الترددي وتحول الموارد بعيدا عن القضايا الأكثر أهمية. وداخل الشرق الأوسط، لدى الإدارة أهداف أخرى قد تكون لها فرصة أفضل للنجاح، مثل التوسط في صفقة تطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

ونتيجة لذلك، كان “خفض التصعيد” هو شعار السياسة الأمريكية تجاه إيران. ومن الناحية العملية، ترجم ذلك إلى تراخ في تطبيق العقوبات النفطية الأمريكية على إيران، وتقييد للرد على الهجمات على القوات الأمريكية في سوريا والعراق من قبل الوكلاء الإيرانيين. ووافقت الولايات المتحدة أيضا على التخلي عن توجيه اللوم إلى طهران في اجتماع مارس/آذار لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد أن تبين أن إيران أنتجت لفترة وجيزة 84 في المائة من المواد المخصبة – أي أقل من المستوى المعتاد البالغ 90 في المائة لليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة، ولكنه لا يزال مرتفعا بما يكفي لاستخدامه في صنع قنبلة إذا تم إنتاجه بكميات كافية. بالإضافة إلى ذلك، سُمح لإيران بالوصول بشكل غير مباشر إلى بعض أموالها المجمدة في العراق، في حين سمحت طهران بزيادة صغيرة ولكن غير كافية في المراقبة الدولية لبرنامجها.

إذا كان من الممكن ردع إيران بوسائل أخرى، فقد يكون التوصل إلى اتفاق أقل إلحاحًا.

قد تعتقد إدارة بايدن أنه يمكنها تجنب السيناريو الأسوأ – سلاح نووي إيراني – فقط من خلال الاستمرار في المسار. حتى لو استمرت إيران في توسيع مخزونها من اليورانيوم، تأمل واشنطن أن يؤدي مزيج من التدريبات واسعة النطاق مع إسرائيل، والتهديدات الإسرائيلية باستخدام القوة العسكرية ضد إيران، والتصريحات الأمريكية المتكررة بأنها لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح، وتحذيرات أوروبا من أن تخصيب اليورانيوم إلى 90 في المئة سيؤدي إلى إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة من شأنه أن يردع طهران عن إنتاج مواد تستخدم في صنع القنابل. قد يستغرق الأمر من إيران ما بين عام إلى عامين لبناء سلاح نووي قابل للتسليم – وهو جهد طويل من شأنه أن يخاطر بالكشف الدولي – قد يكون مثبطًا إضافيًا لطهران لمحاولة اختراق نووي. إذا كان من الممكن ردع إيران بوسائل أخرى، فقد يكون التوصل إلى اتفاق حل أقل إلحاحًا.

كما زادت التكاليف السياسية لتجديد الاتفاق. لم تكن خطة العمل الشاملة المشتركة تحظى بشعبية في الكونغرس الأمريكي، لكن إدارة بايدن كانت مستعدة في البداية لتلقي ضربة لإحياء الاتفاق. لكن الظروف تغيرت. من الصعب على الإدارة أن تطلب من الكونغرس دعم اتفاق نووي من شأنه أن يثري حتما أكبر مورد عسكري لموسكو. لا تزال ذكرى رد طهران العنيف على الاحتجاجات الجماهيرية في العام الماضي حية، ولا تزال إيران ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك إعدام المتظاهرين. مع اقتراب الانتخابات الأمريكية لعام 2024، ربما لا ترغب إدارة بايدن في خوض معركة في الكونغرس، لا سيما من أجل صفقة من شبه المؤكد أن تحتوي على قيود أقل على النشاط النووي الإيراني من خطة العمل الشاملة المشتركة الأصلية.

ولكن يكمن في الخطة “ج” أن تنضج آفاق الدبلوماسية بمرور الوقت. قد تتدهور الأوضاع الداخلية في إيران بسبب العقوبات وسوء الإدارة الاقتصادية. سيستمر النظام في النضال من أجل تلبية الاحتياجات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الأساسية للإيرانيين، مما يضمن عملياً تكرار الاحتجاجات الكبرى. مزيج من هذه العوامل يمكن أن يقنع النظام في نهاية المطاف بالسعي إلى صفقة. وقد تؤدي النهاية المحتملة لحرب روسيا في أوكرانيا إلى إضعاف المعارضة في الولايات المتحدة للدبلوماسية مع إيران.

نجاح كارثي

الخطة “ج” يمكن أن تسوء يمكن لإيران أن تبدأ في تكديس اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة – إما لأنها تعتقد أن الولايات المتحدة لن ترد على مثل هذا الاستفزاز أو لأنها غاضبة من اغتيال إسرائيلي أو من هجوم سري. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى دورة تصعيدية تؤدي إلى هجوم عسكري أمريكي أو إسرائيلي على المواقع النووية الإيرانية.

لكن النجاح – الذي يُعرّف بأنه عدم وجود قنبلة إيرانية، وعدم التصعيد، واحتمال الدبلوماسية في مرحلة ما في المستقبل – سيجلب تحدياته الخاصة. الوقت لن يعمل بالضرورة لصالح الولايات المتحدة. وبينما تنتظر واشنطن، ستعزز إيران برنامجها النووي، وتعزز علاقاتها مع الصين وروسيا، وتستغل ضغوط العقوبات الضعيفة، وتصبح أقل عزلة عن بقية العالم. في الماضي، كانت إيران مستعدة للحد من أنشطتها النووية عندما اعتقدت أن مخاطر استمرارها مرتفعة للغاية وأن لديها دبلوماسية موثوقة خارج المنحدر. ولكن من غير المرجح أن تتحقق مثل هذه الظروف في أي وقت قريب. والواقع أن إيران قد تعتقد أن سياسة حافة الهاوية النووية بدأت تؤتي ثمارها أخيرا.

في الأشهر المقبلة، ستواصل إيران تحسين برنامجها النووي المتقدم بالفعل من خلال توسيع مخزونها من اليورانيوم المخصب، وتعزيز قدراتها على تصنيع أجهزة الطرد المركزي، وعزل منشآتها بشكل أفضل عن الضربات العسكرية. كما ستواصل طهران اكتساب معرفة قيمة من خلال تشغيل أعداد أكبر من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة. وبشكل جماعي، ستجعل هذه الخطوات من الصعب على المجتمع الدولي الحد من برنامج إيران النووي. يمكن التخلص من المواد النووية، ولكن لا يمكن التخلص من المعرفة النووية.

من الناحية النظرية، من خلال تطوير برنامجها النووي، سيكون لدى طهران المزيد من الرقائق للعبها في أي مفاوضات مستقبلية. لكن القادة الإيرانيين قد يترددون في مقايضة أي تقدم نحو صنع قنبلة. منذ أن أوقفت إيران برنامجها لصنع القنابل في عام 2003، ربما كان هدفها النووي النهائي هو أن تصبح دولة نووية “عتبة” أو “افتراضية” – دولة يمكنها بناء أسلحة نووية بسرعة إذا احتاجت إلى ذلك. بالنسبة لطهران، هذا ليس معيارًا تقنيًا فحسب، بل هو معيار سياسي: سيجبر العالم على قبول الوضع النووي الفعلي لإيران وبالتالي تقليل الضغط الدولي على النظام. واعتقادا منهم بأنهم في طريقهم لتحقيق هذا الهدف، قد يرى القادة الإيرانيون سببا ضئيلا للتخلي عن برنامجهم النووي، خاصة بالنظر إلى مخاوفهم من أن تخفيف العقوبات من الولايات المتحدة لا يمكن الاعتماد عليه ويتوقف على شاغل البيت الأبيض.

أصدقاء فى مراتب عليا

قد يؤدي تغيير الرياح الجيوسياسية أيضًا إلى تشديد معارضة إيران للاتفاق. على الرغم من أن الصين وروسيا ستستمران على الأرجح في معارضة السلاح النووي الإيراني، إلا أن كليهما يتدخلان بشكل متزايد لصالح إيران في المحافل الدولية، ويضعف تعاونهما مع إيران نظام العقوبات الذي قد يقنع طهران بإبرام اتفاق نووي. من المرجح أن تكون أيام عمل الصين وروسيا مع الأعضاء الدائمين الآخرين في مجلس الأمن الدولي وألمانيا لاحتواء إيران، كما فعلوا للتفاوض على الاتفاق النووي لعام 2015، قد انتهت في الوقت الحالي.

ولعب الصراع الروسي الأوكراني لصالح إيران أيضًا، مما جعل موسكو أكثر اعتمادًا على القدرة العسكرية لطهران. في مقابل مئات الطائرات الإيرانية بدون طيار وحمولات السفن من الذخيرة، زودت روسيا إيران بالدعم السياسي والنقد والتكنولوجيا الغربية التي تم الاستيلاء عليها في ساحة المعركة الأوكرانية. كما تدرس نقل أسلحة متطورة، مثل الطائرات المقاتلة وتكنولوجيا الصواريخ، إلى إيران. إن بقاء روسيا معزولة عن الغرب في المستقبل المنظور يزيد فقط من نفوذ طهران مع موسكو.

ستستمر إيران وروسيا في التنافس في أسواق السلع العالمية، لكن من المرجح أن تتعمق علاقاتهما الاقتصادية. في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد شبكات التهرب من العقوبات الروسية، تعمل موسكو على تعزيز طرق التجارة والعلاقات المالية الأخرى، بما في ذلك مع إيران، التي تتجاوز القيود الأمريكية.

كما تعمل إيران على توسيع علاقاتها مع الصين، شريان حياتها الاقتصادي الأساسي. وحتى الآن هذا العام، استوردت الصين حوالي مليون برميل يوميا من النفط الخام الإيراني والمكثفات (هيدروكربون سائل خفيف جدا)، وهو ما يمثل حوالي 80 في المئة من إجمالي الصادرات. وتحظر العقوبات الأمريكية هذه التجارة، لكن واشنطن لم تنفذها، وارتفعت أحجام الطاقة بشكل كبير خلال العامين الماضيين. وكلما امتنعت واشنطن عن التصرف، كلما أصبحت هذه التجارة أكثر رسوخًا ومرونة.

لم تقدم بكين وموسكو الدعم الاقتصادي لطهران بالقدر الذي ترغب فيه على الأرجح، وقد تقوض القيود التجارية والسياسية التعاون على الطريق. علاوة على ذلك، لا يمكن لهذه العلاقات أن تحل بالكامل محل الفوائد التي ستجنيها إيران من تخفيف العقوبات التي سيوفرها الاتفاق النووي الشامل، ولا يمكنها أن تحرر إيران من مشاكلها الاقتصادية في المدى القريب. ولكن ما دامت إيران تعتقد أن الصين وروسيا ستحققان أكثر مما تستطيع الولايات المتحدة وأوروبا تحقيقه، فمن المرجح أن تظل على هذا المسار.

التطبيع دون نزع السلاح النووي

كما تلعب الديناميكيات في الجوار المباشر لإيران لصالح طهران. خلال العام الماضي، قامت إيران بتطبيع العلاقات مع الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مما قلل من التوترات الإقليمية. ومن شأن اتفاق طهران مع السعودية، الذي توسطت فيه الصين في مارس آذار، أن يحد بشكل خاص من التهديدات الصاروخية للمدن السعودية ويعزز فرص التوصل إلى حل للصراع في اليمن على افتراض التزام إيران بالاتفاق.

على الرغم من أن الولايات المتحدة تشترك في هدف خفض التصعيد الإقليمي، إلا أن الانفراج في الخليج الفارسي يعقد نموذج واشنطن التقليدي للدبلوماسية النووية. حاولت إدارة بايدن ودول الخليج تأطير صفقة نووية كشرط مسبق لفتح علاقات سياسية واقتصادية أكبر – وهي معادلة قوضتها صفقات التطبيع الأخيرة. على سبيل المثال، تسعى الإمارات العربية المتحدة إلى زيادة التجارة مع إيران، ووفقًا لمسؤول إماراتي، تتفوق على الصين كأكبر شريك تجاري لإيران. وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان بعد وقت قصير من إعلان اتفاق التطبيع إن هناك “الكثير من الفرص للاستثمارات السعودية في إيران”، وفي مايو، زار وزير الشؤون الاقتصادية والمالية الإيراني إحسان خندوزي الرياض لمناقشة توسيع الروابط الاقتصادية. وعلى الرغم من أن العقوبات الأمريكية ستستمر في إعاقة التدفقات الاقتصادية، إلا أن دول الخليج قد تكون أكثر استعدادًا لاختبار حدود واشنطن بمرور الوقت.

من المحتمل أن تشعر إيران بالرياح في ظهرها في أكتوبر، عندما تنتهي قيود الأمم المتحدة على برنامج الصواريخ الباليستية والعقوبات ذات الصلة. ويشمل ذلك بندًا تنتهكه إيران حاليًا، يحظر عليها شحن الطائرات بدون طيار إلى روسيا. إذا سمحت الحكومات الغربية بانتهاء صلاحية هذه البنود دون خطة لاستبدالها، فإنها ستخاطر بإرسال رسالة إلى القادة الإيرانيين بأن نهجهم يعمل.

تتدخل الصين وروسيا بشكل متزايد لصالح إيران في المحافل الدولية.

ومن جانبهم، من المرجح أن يرى صناع السياسة الغربيون أن التوصل إلى اتفاق مكلف للغاية من الناحية السياسية، على الأقل في العام المقبل. بالإضافة إلى دعم جهود الحرب الروسية وقمع مواطنيها، اعتقلت إيران واحتجزت العديد من المواطنين مزدوجي الجنسية، وخاصة الأوروبيين. حتى لو اتخذت طهران خطوات لتخفيف بعض هذه التوترات مؤقتًا – على سبيل المثال، من خلال إطلاق سراح السجناء الأمريكيين – فسيكون من الصعب تخفيفها جميعًا. داخل إيران، من المرجح أن تخلق الانتخابات البرلمانية في فبراير 2024 والانتخابات الرئاسية في منتصف عام 2025 اضطرابات إضافية وتزيد من تكاليف التسوية السياسية للمسؤولين الإيرانيين المتشددين. ومن شأن وفاة خامنئي (84 عاما) أن تبدأ فترة انتقالية متقلبة من المحتمل أن تتخلى خلالها إيران عن أي محاولات للدبلوماسية النووية.

ولكن قد يكون هناك جانب مشرق لهذه النظرة القاتمة: يمكن أن يعزز موقف طهران الجيوسياسي المحسن قرارها بعدم تسليح برنامجها النووي – على الأقل في الوقت الحالي. من المؤكد أن البعض داخل إيران قد يضغطون من أجل عبور العتبة النووية. لكن البرنامج النووي الإيراني كان دائمًا وسيلة لتحقيق الأمن النهائي والمكانة والاستقلال والنفوذ الدولي – وليس غاية في حد ذاته. إذا كانت طهران تحقق هذه الفوائد، فقد تستنتج أن الذهاب إلى القنبلة ليس ضروريًا وسيعرض هذه المكاسب للخطر.

منع الأسوأ

ومن غير الواضح إلى متى يمكن أن يستمر الوضع الراهن الجديد. ستأتي نقطة انعطاف واحدة في أكتوبر 2025، عندما تنتهي آلية “العودة السريعة” للاتفاق النووي لعام 2015، ويزيل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة البرنامج النووي الإيراني من جدول أعماله. (لا يزال قرار مجلس الأمن الذي صادق على خطة العمل الشاملة المشتركة ساري المفعول على الرغم من أن الصفقة قد انتهت، وسيستمر غروب الشمس على قيود الأمم المتحدة على الطيار الآلي ما لم تطلق القوى الغربية أحكام العودة السريعة). سيتعين على الولايات المتحدة وحلفائها أن يقرروا ما إذا كانت إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران تستحق المخاطرة بإنتاج إيران لليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة والخروج من معاهدة حظر الانتشار النووي، وهو ما هددت طهران بالرد عليه. من جانبها، سيتعين على إيران أن تقرر ما إذا كانت ستنفذ تلك التهديدات وتقبل مخاطر تعطيل بيئة مواتية، بما في ذلك عن طريق الدعوة إلى ضربة عسكرية محتملة على منشآتها النووية. لذلك من الممكن، مع اقتراب الموعد النهائي لعام 2025، أن تركز هذه المخاطر العقول في واشنطن وطهران على إيجاد حل سياسي.

ومع ذلك، لا تحتاج الولايات المتحدة إلى الانتظار حتى ذلك الحين للبدء في التخفيف من مخاطر الانفجار. حتى في حدود الخطة ج، هناك خطوات يجب على واشنطن اتخاذها لمحاولة إبطاء تقدم إيران النووي وعلاقتها المزدهرة مع الصين وروسيا.

أولاً، يجب على الولايات المتحدة زيادة جهودها لردع إيران عن المضي قدماً في برنامجها النووي – سواء من خلال الوصول إلى مستويات أعلى من التخصيب، أو تحويل المواد النووية، أو استئناف أعمال التسلح، أو ترك معاهدة حظر الانتشار النووي. ولتحقيق هذه الغاية، يجب على إدارة بايدن تنظيم بيان مشترك مع مجموعة متنوعة من البلدان – مثل البرازيل والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة – للتعبير عن قلقها إزاء استفزازات إيران النووية والضرر الذي ستتكبده المزيد من التصعيد، مثل التخصيب بنسبة 90 في المائة. كما يجب على واشنطن تشجيع هذه الدول وغيرها، بما في ذلك الصين، على إرسال هذه الرسالة إلى إيران مباشرة.

يجب على واشنطن ألا تتخلى عن الدبلوماسية تماما.

مع أخذ صفحة من قواعد اللعبة الأوكرانية، يمكن للولايات المتحدة أن تعمل مع دول أخرى للاتفاق على عواقب قاسية لخطوات نووية إيرانية محددة وتوضيح تلك العواقب لإيران مقدمًا. إذا كانت استراتيجية طهران تعتمد جزئياً على تطوير شراكات عالمية جديدة لتطبيع مسارها النووي، فيجب على واشنطن أن تسعى إلى حرمانها من هذا الهدف.

ثانياً، يجب على الولايات المتحدة أن تحاول تعقيد تواصل إيران مع الصين وروسيا، مما يؤدي إلى تآكل فوائد محور طهران الشرقي. يجب على واشنطن تكثيف تطبيق العقوبات على صادرات النفط الإيرانية، بما في ذلك زيادة الضغط على الدول الوسيطة. كما يجب أن تعمل مع أذربيجان وكازاخستان وتركمانستان لفضح الروابط الإيرانية الروسية وتعقيد طرق التهرب من العقوبات.

وأخيرا، حتى لو بدت فرص التوصل إلى اتفاق ضئيلة، فلا ينبغي لواشنطن أن تتخلى عن الدبلوماسية تماما. على سبيل المثال، يجب أن تستكشف كيف يمكن للدبلوماسية الإيرانية السعودية أن تفتح الباب أمام القيود النووية الإقليمية – التي يحتمل أن توفر بعض القيود على الأنشطة النووية في المستقبل وضمانات ضد إنتاج الأسلحة – مع البقاء واقعيًا بشأن ما يمكن أن تحققه هذه الترتيبات. لا يوجد سبب وجيه للاعتقاد بأنه بالنظر إلى الفجوة الهائلة بين القدرات النووية الإيرانية والخليجية، سيكون لدى طهران دافع لتقليص برنامجها لتخصيب اليورانيوم بشكل هادف. إن التوترات بين إيران والمملكة العربية السعودية تتناقص على وجه التحديد عندما يصل البرنامج النووي الإيراني إلى آفاق جديدة ربما يعزز اعتقاد طهران بأنها يمكن أن تقترب من القنبلة وأن يكون لها علاقات أفضل مع جيرانها (أو ما هو أسوأ من ذلك، أن التوسع النووي الإيراني دفع المملكة العربية السعودية إلى إصلاح الأسوار). ومع ذلك، من الممكن أن تتمكن دول الخليج من الاتفاق على تدابير شفافية معززة وضمانات نووية أقوى، والتزامات بعدم إعادة معالجة الوقود النووي أو إنتاج اليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة، وربما حتى آليات للتعاون النووي السلمي.

ستكون هذه الإجراءات بعيدة كل البعد عن القيود الصارمة في خطة العمل الشاملة المشتركة، وسيظل على الولايات المتحدة التعامل مع إيران كدولة نووية افتراضية. ولكن في غياب أي فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق نووي شامل، قد تكون أفضل ما يمكن أن تأمله إدارة بايدن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق