أخبار العالمإفريقيا

مخاوف من تكرار سيناريو أفغانستان في الصومال إذا انسحبت القوات الإفريقية

مقديشو-الصومال-01-9-2021


تحدثت السفيرة البريطانية في الصومال كيت فوستر، في مقابلة مع إذاعة “غوب جوغ” المحلية في مقديشو عن عدد من القضايا المتعلقة بالانتخابات في الصومال والمخاوف بشأن نفوذ حركة الشباب.

وأشارت السفيرة إلى أن هناك مخاوف من حدوث مثل ما حدث في أفغانستان إذا انسحبت القوات الإفريقية من الصومال وقالت: “أعتقد أن الوضع في أفغانستان هو شيء تحدث عنه الصوماليون هذا الأسبوع وهناك دروس يمكن تعلمها والوضع في أفغانستان مشابه للوضع في الصومال”.

وأوضحت السفيرة أن الحكومة الصومالية والاتحاد الإفريقي يجريان محادثات لتنفيذ خطة بعثة الاتحاد في الصومال لتسليم المهام إلى أجهزة الأمن الصومالية ، والتي ستشمل في نهاية المطاف تقديم المشورة والتدريب لقوات الأمن الصومالية.

من جهة أخرى،أعدمت حركة الشباب في ميدان عام بمنطقة “شاو” في إقليم هيران بوسط الصومال امرأة تدعي أنفع حسين اتهمتها الحركة بأنها كانت جندية في قوات ولاية هرشبيلي.

وتجمع مئات مئات من سكان المنطقة في الميدان لمشاهدة تنفيذ حكم الإعدام على المرأة التي أشارت حركة الشباب إلي أن مقاتليها تمكنوا من اعتقالها.

يذكر أن حركة الشباب المرتبطة بتنظيم “القاعدة” تنفذ بين الحين والآخر عمليات إعدام ميدانية على أشخاص تتهمهم بالتجسس لحساب الحكومة الصومالية أو أنهم جنود حكوميون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق