أخبار العالمإفريقيا

محاولة إنقلاب عسكري في مدينة بورتسودان للإطاحة بالبرهان

إعداد قسم الأخبار 19-12-2023

نفى مصدر عسكري سوداني رفيع، اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود تحركات في ‏مدينة بورتسودان للإطاحة بقائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان.‏

وفي تصريحات لصحيفة “الراكوبة” السودانية، قال المصدر إن “القوات المسلحة السودانية، قوات نظامية منضبطة لا تقوم بعمل المليشيات، ولا ينبغى لها ذلك”.

كما اتهم المصدر ما أسماهم “بأعداء الجيش والشعب والوطن على إطلاق الشائعات المغرضة لإحباط الناس، وزرع اليأس في نفوس جنود وضباط صف القوات المسلحة”.

وفي ذات السياق، أفادت الصحيفة السودانية، أنها رصدت انسياب الحركة بصورة عادية في بورتسودان، والطرق المجاورة لفرقة الجيش في المدينة، وأن المدينة لم تشهد صباح اليوم الثلاثاء، أي انتشار للقوات العسكرية في أي منطقة أو حي من أحياء بورتسودان.

وأعلنت قوات الدعم السريع السودانية، في بيان، اليوم الثلاثاء، السيطرة على مقر رئاسة حكومة ولاية الجزيرة في وسط البلاد، داعية المواطنين الذين نزحوا من الولاية إلى العودة إليها.

ودعت قوات الدعم السريع “أهل الجزيرة، لا سيما الشباب والنساء إلى الشروع فورًا في تشكيل لجان مدنية لإدارة ولايتهم”، مؤكدة أنها ستقوم بتوفير ما يلزم من الدعم والمساندة لهم بما يضمن تحقيق الاستقرار، بحسب البيان.

وختم البيان، بالقول إن “هناك حاجة ملحة لإعادة بناء الجيش السوداني على أسس جديدة تباعد بينه وبين السياسة ليكون جيشًا لكل السودانيين لا لحزب أو جهة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق