أخبار العالمإفريقيا

مجموعة العمل الاقتصادية تناقش سبل معالجة أزمة الكهرباء مع إدارة الشركة العامة للكهرباء

تونس – تونس-26-9-2020

نظرت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز، والسفير المفوّض للاتحاد الأوروبي في ليبيا، خوسيه ساباديل، في إجتماع جرى غضون الأسبوع الجاري مع الإدارة الجديدة للشركة العامة للكهرباء في ليبيا، في مسألة أزمة الكهرباء التي تعانيها ليبيا ، وقد تطرّق اللقاء إلى سبل معالجة التدهور غير المقبول لأزمة الكهرباء على ضوء الجهود الليبية المبذولة لإعادة فتح قطاع الطاقة.

ويعيش الليبيون في جميع أرجاء البلاد من انقطاع شديد للتيار الكهربائي، يصل إلى أكثر من 16 ساعة في اليوم.

وحضر الاجتماع مع إدارة الشركة العامة للكهرباء أكثر من أربعين شخصاً من أعضاء السلك الدبلوماسي في ليبيا بينهم ممثلون عن مصر وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وهولندا وتونس وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي.

كما شارك العديد من الخبراء الاقتصاديين الليبيين المنخرطين ضمن الحوار الاقتصادي الليبي الذين قدموا الاقتراحات حول كيفية تنفيذ الإصلاحات الهيكلية.

وأعرب المشاركون في مجموعة العمل الاقتصادية عن تخوفهم إزاء تدهور الأوضاع كما أعربوا عن التزامهم بدعم الشركة العامة للكهرباء في معالجتها لهذه الأوضاع.

وارتأى المشاركون أن من المجالات التي يمكن تعزيز الدعم فيها إيلاء الأولوية للصيانة الحيوية وتحسين مشاركة القطاع الخاص، بما في ذلك في مجال الطاقة المتجددة، وتعزيز التعاون مع دول الجوار.

وتحولت أموال الشعب الليبي ومقدراته إلى لقمة سائغة لدى الحكومة التركية التي تسعى إلى استنزاف ثروات الليبيين مقابل تواصل الدعم العسكري لمليشيات حكومة الوفاق، ويظهر ذلك بقوة في أزمة الظلام التي تضرب ليبيا.

وتعاني ليبيا في منذ عام 2011 من قصور في الخدمات خاصة الكهرباء والاتصالات، دون إيجاد حلول حقيقية للأزمة، إلا أنها ازدادت بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق