أخبار العالمالشرق الأوسط

معهد “الأمن القومي” الإسرائيلي: فشلنا استراتيجياً مع واشنطن في ردع إيران عن الهجوم

قسم الأخبا الأمنية والعسكرية 14-04-2024

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن تعرّض “إسرائيل” لـ”إهانة علنية ثقيلة غير مسبوقة بعد انهيار ردعها” عقب الهجوم الإيراني الذي “أثبت جرأة وقدرة نارية وعملية”. 

تحدّث معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي عن الفشل الاستراتيجي لـ “إسرائيل” والولايات المتحدة، أمس بعد الهجوم الإيراني، على كيان الاحتلال بعشرات المسيرات والصواريخ. 

وقال المعهد إنّ “إسرائيل والولايات المتحدة فشلتا في ردع إيران عن الهجوم”، إذ “تمكّن الإيرانيون من إلحاق الأذى بإسرائيل، من دون إلزام واشنطن على الرد بالتعاون مع تل أبيب”. 

كما أضاف أنّ “إسرائيل عملت الليلة الماضية، لأول مرة، كجزء من ائتلاف، الأمر الذي يحدّ من حرية العمل في الاستجابة”. 

في هذا السياق، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ الردّ الإيراني “أنجز ردعاً مقابل إسرائيل”، وأنّ إيران “أثبتت في ردها جرأةً وقدرةً ناريةً وعملية”. 

وقال المسؤول السابق في “الموساد”، حايم تومر، لـ”القناة 12” الإسرائيلية، إنّ “إيران غيّرت الليلة الماضية قواعد اللعبة، وتحاول فرض معادلة جديدة في المنطقة”. 

ورأى تومر أنّ “إسرائيل في حرب مع ايران بوتيرة متغيرة، إذ ارتقت درجة لم تحصل منذ زمن طويل”، مؤكّداً أنّ “فتح جبهة أخرى مع إيران لإظهار القوة هو خطأ فادح يجب تجنبه، بحيث إنّ على إسرائيل التفكير برد من خلال ائتلاف”. 

في هذا الإطار،  أكد مسؤولون أمريكيون لشبكة “أن بي سي” أنّهم يخشون من أن تردّ “إسرائيل” على إيران “بتهور وبسرعة ودون التفكير في العواقب”.

ومن بين أمور أخرى، ذكرت شبكة “أن بي سي”، أن هذه المخاوف “تنبع من وجهة نظر الإدارة الأميركية بشأن نهج إسرائيل في حربها ضد حماس، فضلاً عن قرارها باغتيال المسؤول الكبير في قوة القدس حسن مهدوي في دمشق”.

بالإضافة إلى ذلك، قالت 3 مصادر مطلعة على التفاصيل للشبكة “إن بي سي “، إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن “أعرب عن قلقه من أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يحاول جرّ الولايات المتحدة إلى داخل صراع أوسع”.

وبموازاة ذلك، أشار موقع “أكسيوس” الأميركي عن مسؤولين، إلى أنّ بايدن “أبلغ نتنياهو أن الولايات المتحدة ستعارض أي هجوم مضاد إسرائيلي ضد إيران”، معبرين عن “قلقهم البالغ” من أنّ الردّ الإسرائيلي على الهجوم الإيراني على “إسرائيل” سيؤدي إلى حرب إقليمية ذات “عواقب كارثية”.

وقال المسؤول إنه “عندما أخبر بايدن نتنياهو بأن الولايات المتحدة لن تشارك في أيّ عمليات هجومية ضد إيران ولن تدعم مثل هذه العمليات، قال نتنياهو إنه يتفهم ذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق