أخبار العالمالشرق الأوسط

مجلس الأمن يصوّت اليوم على مشروع قرار لوقف العدوان على رفح بطلب من الجزائر

يصوّت مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، على مشروع قرار جزائري لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح.

وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن قد “يقرر أن إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال يجب أن توقف فورًا هجومها العسكري، وأي عمل آخر في رفح”

ووفق وكالة “وفا” يطالب مشروع القرار “بوقف فوري لإطلاق النار تحترمه جميع الأطراف، ويطالب أيضًا بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، ويطالب كذلك الأطرافَ بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي فيما يتعلق بجميع الأشخاص الذين يحتجزونهم”.

وقال منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط” تور وينسلاند” إن إسرائيل تشن عملية برية كبيرة في رفح، وهذا يزيد حدة الدمار وحجمه.

جاء ذلك خلال جلسة عاجلة يعقدها المجلس، دعت إليها الجزائر للمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وأكد وينسلاند إن خطر اندلاع صراع إقليمي يتصاعد كل يوم تستمر فيه الحرب، وحث طرفي النزاع في غزة على العودة إلى طاولة المفاوضات فورا.

وأضاف المسؤول الأممي أن التقارير تشير إلى “مقتل أكثر من 36 ألف فلسطيني وأكثر من 1500 إسرائيلي وأجنبي”، إضافة إلى إصابة عشرات الآلاف وتهجير نحو مليوني فلسطيني من منازلهم في القطاع من جهته.

 وقال نائب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة “روبرت وود” إن على إسرائيل بذل المزيد لحماية الفلسطينيين الأبرياء في قطاع غزة ويجب فعل المزيد لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع وإمكانية توزيعها بأمان.

ويتزامن قرار المجلس مع أعلان الجيش الصهيوني أنه سيطر على محور فيلادلفيا الاستراتيجي الذي يقع على طول الحدود بين غزة ومصر، فيما يصوت مجلس الأمن يوم الخميس، على مشروع قرار لوقف الهجوم على رفح.

وعلق روبرت وود، نائب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، على نص تقدمت به الجزائر يدعو الى “وقف فوري” لإطلاق النار ووقف الهجوم الإسرائيلي في رفح”، بأن أي مشروع قرار جديد لمجلس الأمن الدولي بشأن الحرب في غزة “قد لا يكون مفيدا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق