أخبار العالمأوروبا

ماكرون يفوز بولاية ثانية بتغلبه على منافسته اليمينية

باريس-فرنسا-25-4-2022

فاز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بولاية ثانية بتغلبه على منافسته اليمينية المتطرفة مارين لوبان بـ 58.8 بالمائة من الأصوات مقابل 41.2 .

 وقال ماكرون إنّه سيسخر كل طاقاته خلال الولاية الجديدة “من أجل خدمة بلاده،مضيفا أنّ الولاية الجديدة لن تكون استمرارا لسابقتها بل انطلاقة جديدة لرفع التحديات، على غرار الدفاع عن البيئة وفرض المساواة بين الرجال والنساء ومن أجل مجتمع أكثر عدالة.

وتحدّث عن “تغييرات عميقة”، معبّرا عن إدراكه بثقل المهمة الملقاة على عاتقه، وبأنه قد يواجه في ولايته الثانية تحديات أكثر من تلك التي طبعت ولايته الأولى.

وربما يكون ماكرون حقق إنجازاً تاريخياً، كونه أول رئيس فرنسي يُعاد انتخابه لولاية ثانية منذ عقدين، لكنه شاهدٌ أيضاً على صعود مستمرّ لليمين المتطرف، ناهيك عن اليسار المتطرف، في ظلّ استقطاب حاد يُرجّح أن يتجسّد في الانتخابات النيابية المرتقبة في يونيو المقبل، والتي يسعى خصومه لاستغلالها من أجل تجريد حزبه من أغلبيته البرلمانية، وفرض “تعايش” يكبّل سياساته.

بدورها إعتبرت لوبان أنّ نتائج الدورة الثانية “نصراً باهراً”، علماً أنها نالت 41.5% من الأصوات، في مقابل 48.5% لماكرون. وأضافت: “في هذه الهزيمة، لا يسعني إلا أن أشعر بنوع من الأمل”.

ووعدت لوبان بـ”مواصلة” مسيرتها السياسية، مضيفة: “نطلق هذا المساء المعركة الانتخابية التشريعية الكبرى بالنسبة إلى القادة الفرنسيين والأوروبيين. إن ذلك هو دليل على وجود تحدّ ضخم تجاههم من الشعب الفرنسي، لا يمكنهم تجاهله، وعلى رغبة مشتركة بشكل واسع في إحداث تغيير كبير”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق