إفريقيا

ماكرون: لن نقبل بالدور الذي تلعبه تركيا في ليبيا ونقلها المرتزقة السوريين

باريس-فرنسا-23-6-2020
ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بـ”اللعبة الخطيرة” التي تمارسها تركيا في ليبيا، معتبرا أنها تشكل تهديدا مباشرا للمنطقة وأوروبا.
وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التونسي قيس سعيّد، في باريس: إن” تركيا تلعب لعبة خطيرة في الأزمة الليبية تناقض كل الإلتزامات التي أعلنتها في مؤتمر برلين”، مشيرا إلى أنه”يجب وقف التدخلات الخارجية والتصرفات أحادية الجانب من قبل أنقرة”.
وأضاف: “لن نقبل بالدور الذي تلعبه تركيا ونقلها للمرتزقة السوريين إلى ليبيا”، لافتا إلى أنه تحدث في وقت سابق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمناقشة الأزمة في ليبيا.

وقال الرئيس ماكرون:”أن القلق المصري إزاء التوغل التركي في ليبيا أمر مشروع”..
وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قد قال في وقت سابق، إن أي تدخل مصري في ليبيا باتت تتوفر له الشرعية الدولية، خاصة مع مواصلة دول خارجية تسليح ميليشيات متطرفة، مشيرا إلى أن سرت والجفرة خط أحمر.
واتهمت فرنسا، في وقت سابق، تركيا بالتصرف بطريقة “عدائية” تجاه شركائها في حلف شمال الأطلسي لمنعهم من تطبيق حظر الأمم المتحدة على السلاح في ليبيا.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أنياس فون دير مول،في بيان شديد اللهجة: إن انتهاكات الحظر ولا سيما من جانب تركيا هي العائق الرئيسي أمام تحقيق السلام والإستقرار في ليبيا.
وكان مسؤول أوروبي، قد أوضح أن مهمة” إيريني” لمراقبة حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا، اعترضت 130 سفينة منذ بداية عملها قبل شهر، وبينها سفينة رافقتها بوارج حربية تركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق