أخبار العالمأمريكاأوروبا

ماريا زاخاروفا: الإتفاق الأمني الأمريكي حبر على ورق

قالت الناطقة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا “الجمعة بخصوص وجود اتفاق أمني أمريكي أوكراني أُعلن عنه أثناء انعقاد قمة مجموعة السبع ووصفته بأنه مجرّد “حبر على ورق”.

ونقلت وكالات إخبارية روسية عن زاخاروفا قولها إن “هذه الاتفاقيات لا علاقة لها بشيء وليس لها قوة القانون”

يأتي ذلك ردا لما أعلنه الرئيس الأوكراني” فولوديمير زيلينسكي”، أمس، أنّ الاتفاق الأمني الثنائي الذي أبرمته بلاده مع الولايات المتّحدة على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في إيطاليا يمهّد الطريق أمام انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

 وقال زيلينسكي إنّ الاتفاق “ينصّ على أنّ الولايات المتّحدة تدعم انضمام أوكرانيا المستقبلي إلى حلف شمال الأطلسي وتعترف بأنّ اتفاقنا الأمني يمهّد الطريق أمام انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي”.

حيث أدلى الرئيس الأوكراني بتصريحه هذا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي جو بايدن عقد في ختام حفل توقيع الاتفاق.

وبموجب الاتفاق الثنائي يتعين على الولايات المتحدة وأوكرانيا التشاور في غضون 24 ساعة “على أعلى المستويات” بعد أي هجوم مسلح مستقبلي قد تشنه روسيا.

ويتعهد الاتفاق بتعزيز الجيش الأوكراني والتعاون في مجال التدريب والعمل على تقوية صناعة الأسلحة الأوكرانية المحلية. وقد سعى زيلينسكي منذ فترة طويلة للحصول على عضوية الناتو لكن الحلفاء لم يصلوا إلى حد اتخاذ هذه الخطوة.

ويعتبر التحالف الغربي أي هجوم على أحد أعضائه الـ 32 بمثابة هجوم على الجميع بموجب المادة الخامسة.

كما تواصل الولايات المتحدة في ترويج  شعارات دعمها لدفاع أوكرانيا عن سيادتها وسلامة أراضيها الا أن ذلك بقي غير ملموس دون موقف أمريكي فعلي بخصوص إمدادات السلاح ووسط تجدد تقدم روسيا على الجبهة الشرقية لأوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق