أخبار العالمأمريكا

ماذا عن إمكانية ترشّح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لمنصب الرّئاسة بعد إدانته جنائيا بـ 34 تهمة ؟

صُنّف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على أنّه أوّل رئيس أميركي (منتهية ولايته) يدان جنائيا، ومع ذلك يصر على المواصلة في حملته الانتخابية للعودة إلى البيت الأبيض، وذلك بسبب أنّ دستور الولايات المتحدة الأمريكية لا يمنع أصحاب السوابق العدلية من الترشح للانتخابات الرئاسية أو تولي الرئاسة.

وتنص المحاكمة الموجّهة ضد المرشح الجمهوري ترامب على جملة من التناقضات، بحيث عبّر المدان في البداية على جملة الضغوط المفروضة عليه من العدالة والتي تفرض عليه حضور الجلسات بمعدّل أربع مرات أسبوعيا ممّا يدفعه للابتعاد عن الحملة الانتخابية في كل يوم، لكنّه ومع ذلك استعاد بحكم الإدانة حريته الكاملة لغاية 11 يوليو القادم وهو تاريخ النطق بالعقوبة، ويصادف أيضا  قبل 4 أيام فقط من انعقاد المؤتمر الذي سيتم خلاله تعيين ترامب بصفة رسمية مرشّح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقرر إجرائها في الخامس من نوفمبر القادم.

وقدّم قاضي الحكم مهلة لفريق الدفاع عن المرشّح الجمهوري الى غاية 13 يونيو المقبل لتقديم دفوعه قبل إصدار العقوبة، وللنيابة العامة الى غاية 27 من شهر 6 كحق للرد على هذه الدفوع.

وأشار المدعي العام ألفين براغ خلال مؤتمر صحفي إلى أنّ هيئة المحلفين قالت كلمتها حيث وجدت أنّ الرئيس الأمريكي السابق مذنبا بكل التهم الموجهة إليه، مشيرا إلى أن أعضاء الهيئة الـ12 أصدروا قرارهم بالإجماع بإدانة المدعى عليه “بـ34 تهمة تتعلق بتزوير محاسبي مشدد لإخفاء مؤامرة هدفها إفساد انتخابات 2016”.

وتنص العقوبات الموجّهة ضد ترامب على تزوير المستندات المحاسبية والتي يعاقب عليها قانون نيويورك بمدة يمكن أن تصل إلى 4 سنوات، وحسب هذا القانون أيضا يمكن تخفيف هذه العقوبة ما لم تكن للمدان سوابق عدلية وهو ما ينطبق على ترامب.

كما يمكن بالاستناد الى السجل العدلي للمدان أن يحكم القاضي عليه بالسجن مع وقف التنفيذ، أو بالقيام بأعمال لخدمة المجتمع مع فرض دفع غرامة مالية، ولترامب أيضا مهلة شهر واحد للاستئناف بشأن الحكم وأشهر أخرى للقيام بذلك، حيث أعلن وكيل الدفاع الأساسي عن ترامب تود بلانش أنّ فريق المرشّح الجمهوري سيستأنف في أقرب وقت، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تجميد تفعيل كل العقوبات الموجّهة ضدّ المدان.

ويشير القانون الأمريكي وفقا لما أعلنت عليه مصادر إعلامية، الى أنّ إدانة الرئيس السابق ترامب وحتى دخوله السجن، لا يمنع ترشّحه للانتخابات الرئاسية، لذلك لم يتوانى ترامب في إعلانه التحدي حين قال أنّ هذه العقوبات تشكّل عارا حقيقيا على رجل برئ، وأنّ الأصوات الانتخابية ستقوم بحسم الأمر في التاريخ المقرر لإجراء الانتخابات، لك لأنّ فوزه لن يمنع توليه منصب الرئاسة الى حدود عام 2025.  

إلاّ أنّه الجدير بالذكر أنّ تولي ترامب منصب الرئاسة لن يمنع استمرار ملاحقته قضائيا، وليس لديه أي صلاحية لمنع القيام بذلك، وذلك بسبب أنّ القضايا المرفوعة ضدّه تابعة لولاية نيويورك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق