أخبار العالم

ماذا تعني نجمة داوود الصفراء التي وضعها الوفد الإسرائيلي على صدورهم في مجلس الأمن؟

الثلاثاء 31-10-2023

وضع أعضاء الوفد الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة نجمة داوود الصفراء على صدورهم متعهدين بعدم نزعها قبل إدانة مجلس الأمن الدولي لحركة “حماس”، فما الذي تعنيه هذه النجمة؟

لن نخلعها حتى تدينوا حماس”.. ممثل إسرائيل يضع نجمة صفراء “من الحقبة النازية” أمام مجلس الأمن الدولي

يعود تاريخ النجمة الصفراء إلى ألمانيا وتحديدا إلى الحقبة النازية بين عامي 1939 ولغاية 1945، حيث كان اليهود زمن أدولف هتلر مجبرين على ارتداء هذه النجمة لتمييزيهم عن باقي أطياف المجتمع الألماني حينها من مسيحيين وغجر وغيرهم، كوصمة عار كونهم يهودا.

تجدر الإشارة إلى أن اليهود وسموا على مدى 10 قرون بإشارات مختلفة في مختلف أرجاء أوروبا لتمييزهم عن غيرهم من الطوائف، كجزء من الإجراءات المعادية للسامية والهادفة إلى عزلهم عن بقية السكان وتعزيز وضعهم المتدني في تلك المجتمعات.

ومع دخول الثورة الفرنسية في القرن 18 وظهور ما عرف بـ”التحرير اليهودي” في القرن الـ19 اختفت “الشارة اليهودية” في أوروبا الغربية، وعادت للظهور من جديد بين العامين 1939 – 1945 خلال الحقبة النازية، حيث تم اتباع هذا الأسلوب معهم بطريقة ممنهجة ومكثفة لترحيلهم إلى الأحياء اليهودية ومراكز التصفية في أوروبا التي احتلتها ألمانيا، بغية قمعهم وتدميرهم.

وقام الوفد الإسرائيلي لدى مجلس الأمن الدولي مؤخرا بتسليط الضوء على هذه النجمة، مؤكدين أنهم “لن يزيلوها عن صدورهم قبل إدانة حركة “حماس” باعتبار أنها نفذت مجزرة بحقهم في هجوم الـ7 من أكتوبر”.

وتأتي هذه الخطوة من قبل الوفد الإسرائيلي كمحاولة لتشبيه حركة “حماس “بالنازية الألمانية”، وضغطا نفسيا على مجلس الأمن لإدانتها وتبرير القصف الإسرائيلي المتواصل لقطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق