أخبار العالمبحوث ودراسات

ماذا تعرف عن سلاح الليزر البعيد المدى “دراغون فاير”؟

بدأ سلاح الليزر بعيد المدى  Dragonfire  وهو برنامج الطاقة الموجهة بالليزر البريطاني Laser Directed Energy Programme أو (LDEW) بقيادة MBDA ، بنجاح سلسلة من التجارب لإثبات دقة وقوة سلاح الليزر الجديد، لقد مهد هذا النجاح الطريق للمرحلة التالية من التجارب التي ستقدم الأولى للصناعة في المملكة المتحدة عند إجراء تجربة ليزر ثابت عالية الطاقة، مع الحفاظ على دقة نقطة الهدف.

ستنظر الخطوة التالية بعد ذلك في الجمع بين نتائج هاتين التجربتين، وإقران دقة التتبع المثبتة مؤخرًا والليزر عالي الطاقة، من خلال إشراك الأهداف في سيناريوهات تمثيلية تشغيليًا.

يتمثل التحدي الأساسي لنظام LDEW في التحكم في طاقة الليزر العالية وتركيزها بأمان على نقطة دقيقة للغاية في المدى البعيد، و كانت تجربة التتبع اختبارًا ممتازًا للأجزاء المكونة لنظام التتبع tracking system Dragonfire التي تعمل معًا للقيام بذلك، أثبتت أول هذه التجارب التي أجراها اتحاد Dragonfire مؤخرًا بقوة منخفضة – وهي صناعة مشتركة وتعاون وزارة الدفاع البريطانية بين MBDA و Leonardo و QinetiQ و Dstl – أن النظام يمكنه تتبع الأهداف الجوية والبحرية بنجاح وبدقة عالية بشكل استثنائي.

قال “كريس علام”، العضو المنتدب لشركة MBDA UK “إن نجاح هذه التجارب هو خطوة أساسية في تطوير أسلحة الطاقة الموجهة بالليزر السيادية، إنه تتويج للكثير من العمل الشاق من قبل كل من فريقي الصناعة و Dstl والتغلب على الاضطراب الناجم عن فيروس COVID والتحديات التقنية من استخدام الابتكارات الفريدة في Dragonfire التي تختبر حدود ما هو ممكن ماديًا في مجال أسلحة الليزر . “

استخدمت هذه التجربة ليزر QinetiQ منخفض الطاقة low power QinetiQ laser وفرع ليوناردو وتكنولوجيا معالجة الصور والتحكم Image Processing and Control technology من MBDAs لتسهيل دقة التوجيه والتتبع “الدقيقة Fine ” ، والتي ستكون مطلوبة لتوليد تأثير الضرر عندما يكون إستخدام الليزر العالي الطاقة، تم أيضًا إثبات الأنظمة الفرعية الأخرى بما في ذلك C2 ونظام إدارة المستجيب Effector Management System (EMS) والتتبع “الخشن” – تحويل الليزر نحو الهدف – في التجربة.

تم إنشاء MBDA في ديسمبر 2001 بعد اندماج كبرى شركات أنظمة الصواريخ الفرنسية والبريطانية والإيطالية و كانت شركات الصواريخ لشركة Aérospatiale-Matra (اندمجت في EADS ، والتي تسمى الآن Airbus ، و BAE Systems و Finmeccanica الآن ليوناردو.

“MBDA” هي بداية لأسماء شركات الصواريخ المذكورة Matra و BAe Dynamics و Alenia.

خلال تجربة أجريت في ميدان هيبريدس التابع لوزارة الدفاع، حقق نظام سلاح الطاقة الموجه بالليزرDragonFire  LDEW أول إطلاق عالي الطاقة لسلاح ليزر في المملكة المتحدة ضد أهداف جوية.

إن إشعالها لمدة 10 ثوانٍ يعادل تكلفة استخدام سخان عادي لمدة ساعة فقط. ولذلك، فإن لديها القدرة على أن تكون بديلاً طويل المدى ومنخفض التكلفة لبعض المهام التي تقوم بها الصواريخ حاليًا. عادة ما تكون تكلفة تشغيل الليزر أقل من 10 جنيهات إسترلينية لكل طلقة.

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية (MOD) أنها حققت أول إطلاق عالي الطاقة لسلاح ليزر ضد أهداف جوية خلال تجربة في MOD’s Hebrides Range

أظهر نظام سلاح الطاقة الموجه بالليزر DragonFire (LDEW) الذي تم تطويره من خلال استثمار مشترك بقيمة £100 مليون ($126 مليون) من قبل وزارة الدفاع وشركاء الصناعة، دقة دقيقة وتكاليف منخفضة على المدى الطويل علامة فارقة في تقدم أسلحة الطاقة الموجهة بالليزر.

يمكن لنظام الطاقة الموجهة DragonFire المصنفة في نطاقها ولكنها مصممة كسلاح خط البصر، إشراك أي هدف مرئي، وعرض إمكاناتها كأداة ثورية في ساحة المعركة و تتجسد الدقة التي حققتها دراغون فاير في قدرتها على ضرب عملة £1 من على بعد كيلومتر واحد.

تستخدم أسلحة الطاقة الموجهة بالليزر، والتي تعمل بسرعة الضوء، شعاعًا مكثفًا من الضوء لقطع الأهداف، مما يؤدي إلى فشل هيكلي أو نتائج مؤثرة إذا تم استهداف الرأس الحربي، يتم تسليط الضوء على فعالية تكلفة دراغون فاير من خلال حقيقة أن إطلاقه لمدة 10 ثوان يعادل تكلفة استخدام سخان منتظم لمدة ساعة فقط, وضعه كبديل طويل الأجل ومنخفض التكلفة لبعض المهام التي تؤديها الصواريخ حاليًا و عادة ما تكون التكلفة التشغيلية لليزر أقل من £10 ($12) لكل طلقة.

بقيادة مختبر علوم وتكنولوجيا الدفاع (Dstl) بالتعاون مع شركاء الصناعة MBDA ليوناردو وQinetiQ, كانت تجربة DragonFire الناجحة قد فتحت إمكانية دمج هذه التكنولوجيا في قدرات الدفاع الجوي المستقبلية لكل من الجيش والبحرية الملكية.

أكد وزير الدفاع جرانت شابس على قدرة هذه الأسلحة المتطورة على إحداث ثورة في ساحة المعركة، والحد من الاعتماد على الذخيرة باهظة الثمن وتقليل خطر الأضرار الجانبية، يعتمد أحدث معلم على التجارب الناجحة السابقة، بما في ذلك أول إطلاق ليزر ثابت عالي الطاقة وإظهار قدرة DragonFire’s على تتبع الأهداف الجوية والبحرية المتحركة بدقة عالية عند المدى.

يدعم نظام سلاح DragonFire الناتج عن استثمار مشترك بقيمة £100 مليون، وظائف المملكة المتحدة ذات المهارات العالية في التقنيات المتطورة، مما يوفر تعزيزًا كبيرًا لقدرة المملكة المتحدة’ في أنظمة LDEW.

سلط د. بول هولينزهيد، الرئيس التنفيذي لشركة Dstl’s الضوء على خبرة الوكالة في تحقيق الفرص المحتملة وفهم التهديدات التي تشكلها أسلحة الطاقة الموجهة إن تجارب دراغون فاير تدل على خطوة حاسمة إلى الأمام في دمج هذه التكنولوجيا في القوات المسلحة’ التأهب للمستقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق