آسياأخبار العالم

ماذا تعرف عن المروحية الحربية “Z-10ME “ذات الطراز الصيني؟

المروحية الهجومية من طراز” Z-10ME”هي إحدى المروحيات الهجومية المتقدمة التي تم تطويرها في الصين. تم تصميمها لتكون متوازية للمروحيات الهجومية الأمريكية AH-64E والروسية Mi-28 والأوروبية “Tigre “

تشير بعض التقارير إلى أن الجيش الباكستاني لديه أسطول مكون من 40 مروحية هجومية متقدمة من طراز Z-10-ME على الأقل. ويسعى الجيش الباكستاني لتعويض مروحيات” AH1z vipers” الحربية القديمة الأمريكية لمواجهة الأصول الهندية المتقدمة.

ويذكر أن الولايات المتحدة أوقفت صفقة حصول باكستان على المروحية الهجومية التركية T129 ATAK حيث إنها تعمل بمحركات أمريكية.

تم تجهيز هذه المروحيات الصينية الأصل بمجموعة متنوعة من ذخائر جو-جو وجو-أرض، مما يجعلها قادرة على تنفيذ العمليات الهجومية والدفاعية.

يتميز إصدار Z-10 ME بمحرك جديد، وتوقيع راداري مخفض، وأجهزة تشويش بالأشعة تحت الحمراء والراديو وأجهزة استقبال أي تحذير من اقتراب الصواريخ، وأجهزة استقبال تحذير إشارات الراديو، وألواح مدرعة ومخزن ذخيرة أكبر على متن الطائرة.

و تتميز المروحية Z-10ME بالعديد من الخصائص المتقدمة، بما في ذلك:

أنظمة التدابير المضادة النشطة والسلبية

 نظام تحذير من اقتراب الصواريخ

 RWR  هي منظومة تحذير الرادار

 جهاز تشويش الأشعة تحت الحمراء

 نظام جديد لتحديد الصديق أو العدو IFF

تم تطوير المروحية Z-10ME بمساهمة من الجيش الباكستاني، وهي الآن في الخدمة مع جيش التحرير الشعبي الصيني و تم تقديمها لأول مرة في معرض سنغافورة الجوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق