أخبار العالمالشرق الأوسط

ماذا تعرف عن الصاروخ المدمر “بركان” التابع لحزب الله اللبناني؟

يعد صاروخ بركان واحد من” أخطر” الأسلحة الفعالة التي يمتلكها حزب الله اللبناني ضمن ترسانته العسكرية.

من ابرز اوصافه انه صاروخ قصير المدى نسبياً يصل في كثير من الأحيان إلى 10 كيلومترات بقدره تدميريه عالية يُعرف أيضًا بإسم “فجر 5”.

ويمتاز برأس حربة كبير يزن بين 300 و 500 كيلوغرام ومدته تتراوح بين 300 و 500 كيلومتر حسب التقديرات والعلاقة العكسية بين حجم الرأس الحربي والمدى القصير تعطي الصواريخ لقب “الوزن الثقيل”. ووزن رأس متفجر يبلغ 100 كيلوغرام  إضافة الى قطر تدميري يصل إلى نحو 150 متراً كما انه سهل الاطلاق من منصات متحركة او ثابته يتم اطلاقها من شاحنات صغيرة أو قواعد أرضية.

ووفقا لتقارير متخصصة: الرأس الحربي “لبركان” يمكنه حمل مواد متفجرة بأوزان مختلفة ما بين 60 حتى 500 كيلوغرامات مما يجعله سلاحًا استراتيجيًا يمكن استخدامه ضد أهداف بعيدة وقوية التحصين وهو راس حربي ضخم يسبب اضرار جسيمة عند الانفجار، وتكلفة تصنيعيه منخفضه جدا فهو ليس مكلف.

هذا وقذ امتلك “حزب الله” منذ عام 2016 المئات من هذه الصواريخ، ويبلغ ثمن الصاروخ الواحد منها ما بين 300 و400 دولار

يعتقد ان هذه الصواريخ تأتي من مصادر خارجيه بما في ذلك ايران من سوريا حيث تتلقى جماعه حزب الله دعما كبيرا من ايران والتي تعتبر احد الحلفاء الرئيسيين للجماعة وتوفر لها التمويل والتدريب والأسلحة تمتلك الفصائل الفلسطينية نماذج مشابهة لهذه الصواريخ.

تم استخدمه لأول مره في حرب لبنان عام 2006 ولعب دورا هاما في حرب غزه في 2014 كما استخدم حزب الله الصواريخ في الماضي في عده نزعات خاصه ضد اسرائيل فهي  تستخدم بشكل اساسي ضد اهدافهم العسكرية حيث هاجم الحزب اثر قصف اسرائيلي في محيط بلده طير الحرفا اللبنانية القريبة من الحدود مواقع إسرائيلية بصواريخ بركان فقد قال حزب الله -في بيان-، إنه استهدف موقعي “زبدين” و”رويسات العلم” في مزارع شبعا المحتلة بصواريخ بركان وأصابهما بشكل مباشر وفي 20 نوفمبر الماضي، استخدم مقاتلو الحزب صواريخ بركان من العيار الثقيل لضرب مواقع إسرائيلية بينها ثكنة “برانيت” مما تسبب في دمار كبير بالموقع العسكري المستهدف.

اعتبر هذا صاروخ انه قادر على اختراق التحصينات الإسرائيلية إضافة إلى  صعوبة اعتراضه من قبل انظمه الدفاع الجوي في الاسرائيلي مثل القبه الحديدية بسبب مساره المنخفض وسرعته العالية

هذه الصواريخ تعتبر جزءا من استراتيجية الردع التي يتبعها الحزب حيث يهددوا باستخدامها في حال تعرض لبنان او الحزب لهجوم كبير

صنف صاروخ بركان كسلاح ذي تأثير غير متناسب من قبل بعض المنظمات الدولية لما قد يسببه من اضرار المدنيين كما انه يعقد الوضع الامني في المنطقة ويثير هذا الوضع قلقا كبيرا لدى اسرائيل ودول الغربية حيث يعتبرون ان هذه الترسانة تشكل تهديدا للاستقرار المنطقة  لكن يرى حزب الله ان الصواريخ بركان ضرورية لمواجهه التفوق العسكري الاسرائيلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق