أخبار العالمأمريكا

مادورو: إسبانيا تسيء لذاكرة أمريكا في اختيارها يوم 12 أكتوبر كيوم وطني

كاراكس-فنزويلا-13-10-2021

رأى الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أن إسبانيا “تسيء” لذاكرة أمريكا عندما تحتفل بيومها الوطني في 12 أكتوبر تحديدا، الموافق يوم وصول كريستوفر كولومبوس إلى القارة الأمريكية.

وفي كلمة ألقاها أمام أنصاره المجتمعين أمام القصر الرئاسي، قال مادورو: “إنها إهانة لأمريكا بأسرها أن يستمر ملك إسبانيا بالاحتفال (بذكرى) 12 أكتوبر، وهو اليوم الذي شهد بدء الاستعمار الأمريكي وأكبر إبادة جماعية في التاريخ، من خلال الاحتفال به باعتباره يوما وطنيا، كما لو أنه يوم حضاري”، لافتا إلى أنه “سينشر علنا رسالة إلى ملك إسبانيا يعبر فيها باحترام كبير، عما يدور في صميم أذهان شعبنا، وأن هذه الرسالة ستعكس استياء السكان الأصليين”.

وأضاف مادورو: “ننضم إلى الأصوات في أمريكا التي تطالب ملك إسبانيا بتصحيح موقفه، وأن يفكر ويطلب الصفح من أميركا عن الإبادة الجماعية التي استمرت 300 عام”.

يُذكر أن إسبانيا تحتفل في 12 أكتوبر من كل عام بعيدها الوطني، ويطلق عليه أيضا “يوم الإسبانية”، ويتم فيه إحياء ذكرى وصول كريستوفر كولومبوس إلى أمريكا عام 1492.

أما في فنزويلا، فقد أصبح هذا التاريخ منذ عام 2002 في ظل ولاية الرئيس الراحل هوغو شافيز (1999-2013)، “يوم مقاومة السكان الأصليين”، حيث تنظم مسيرة في كاراكاس بهذه المناسبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق