الشرق الأوسط

غوتيريش يحذر من حرب جديدة في الخليج

بغداد – العراق – 04-01-2020


حذرت الأمم المتحدة من حرب جديدة في الخليج بعد اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني بضربة جوية أمريكية في بغداد.
وقال فرحان حق، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الأخير قلق للغاية بسبب التصعيد الأخير في الشرق الأوسط حيث قتلت الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد العراقي جمال جعفر الإبراهيمي.
من جهته،قرر حلف الناتو،اليوم السبت، تعليق عمليات التدريب في العراق عقب اغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني في بغداد.
وقال مصدر أمنى عراقى، اليوم السبت، إن الطيران الأمريكي عاود التحليق فوق عدة مناطق بغداد.
وأضاف المصدر، في تصريح لقناة (السومرية نيوز) الإخبارية، “أن الطيران الأمريكي حلق فوق المنطقة الخضراء ومنطقتى الكرادة والدورة، وجسري الطابقين والجادرية بالعاصمة العراقية بغداد.
وكانت عشرات الطائرات الأمريكية، قد حلقت أمس الجمعة فوق مبنى قاعدة (عين الأسد) الجوية بالعراق، وذلك بعد ساعات من استهداف قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبى أبو مهدي المهندس، في هجوم أمريكي بطائرات مسيرة قرب مطار بغداد الدولي.
وأكد عضو مجلس خبراء القيادة الإيراني أحمد خاتمي، اليوم السبت، أن قرار الثأر لسليماني وردّنا سيكون وفق متطلبات الأمن القومي.
وأضاف، أن “الحل في العراق يتمثل بالعمل بكل المستويات لإخراج القوات الأمريكية”. من جهة أخرى، أفاد مصدر في الشرطة العراقية، بأن مسلحين مجهولين هاجموا منطقة جسر ديالى القديم، مما أسفر عن مصرع شخص في الحال.
ويأتى هذا الهجوم، في الوقت الذي تشهد فيه العاصمة العراقية بغداد إجراءات أمنية مشددة عقب مقتل قاسم سليماني.
وكان رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، قد ذكر أن القصف الأمريكي في بغداد، الذي أسفر عن مقتل نائب رئيس ميليشيا الحشد أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس الإيرانى قاسم سليماني، انتهاك لسيادة العراق وخروج عن شروط تواجد القوات الأمريكية.
ودعا الأمن الوطنى العراقي، فى بيان له أوردته قناة (العربية) الإخبارية اليوم السبت، مجلس النواب إلى عقد جلسة استثنائية من أجل تنظيم وتوحيد الموقف الرسمى العراقي، واتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة لحفظ كرامة العراق وأمنه وسيادته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق