أخبار العالمإفريقيا

ليبيا: فرار المنقوش وتظاهرات تطالب بإسقاط حكومة الدبيبة

طرابلس-ليبيا-29-8-2023


نُظمت تظاهرات حاشدة ، مساء أمس الاثنين، أمام مبنى رئاسة الوزراء في العاصمة الليبية طرابلس، تطالب بإسقاط رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، على خلفية لقاء وزيرة خارجيته نجلاء المنقوش ونظيرها الصهيوني إيلي كوهين في إيطاليا.
وأكدت مصادر ليبية مطلعة أن مسؤولاً من حكومة الدبيبة زار كيان الاحتلال للتمهيد للقاء المنقوش مع الوزير الصهيوني.
وأكدت المصادر أن محادثات سابقة جرت بين أعضاء حكومة الدبيبة والجانب الإسرائيلي برعاية أمريكية غربية، مقابل بقاء حكومته في السلطة.
وفي وقت سابق أمس الاثنين، كشف اثنان من كبار المسؤولين في حكومة الدبيبة، أن هذا الأخير كان على علم بالمحادثات بين المنقوش وكوهين، وأنه أعطى الضوء الأخضر للاجتماع عندما كان في زيارة إلى روما.

وأظهرت مقاطع فيديو وصورا متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، قوافل من المحتجين والسيارات وهي في طريقها من مدن الزاوية وصرمان والعجيلات وصبراتة نحو العاصمة طرابلس، للمطالبة بإسقاط الحكومة ومحاسبة المنقوش، بينما قام متظاهرون غاضبون بحرق الإطارات المطاطية أمام مقرّ الدبيبة، وهتفوا ضدّه ملوّحين بالعلمين الليبي والفلسطيني.

وتشهد مدن غرب ليبيا، منذ الأحد، احتجاجات غاضبة ضد حكومة طرابلس، تطالبها بالتنحي وتتهمها بالخيانة وترفض التطبيع مع كيان الاحتلال الصهيوني، وذلك برغم قرار الدبيبة إقالة الوزيرة وإحالتها على التحقيق، في محاولة للتنصل من مسؤوليته المباشرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق