أخبار العالمأمريكاإفريقيا

ليبيا: شركة Amentum الأمريكية الأمنية لتدرب المليشيات المسلحة من أجل دمجها في الجيش الليبي

قسم الأخبار الأمنية والعسكرية 30-03-2024

لأول مرة في ليبيا، تم الإبلاغ عن وجود شركة أمنية خاصة أمريكية في طرابلس. الغرض منه هو توفير التدريب العسكري للجماعات المسلحة من أجل دمجها في قوات الدولة الرسمية.

قامت شركة Amentum الأمريكية العاملة في المجال الأمني ​​والتابعة لوزارتي الخارجية الأمريكية و الدفاع. وتم إنشاؤها في عام 2020، وقدم التدريب لقوات الأمن في العراق وأفغانستان من بين مهام أخرى.

وتشير شركة Amentum على موقعها إلى أنها طورت برنامجا لأفريقيا في عام 2023 نيابة عن وزارة الخارجية. ويظهر وجودها في الصومال وبنين، ولكن ليس في ليبيا.

ومع ذلك، سيكون مقر “أمنتوم” في ليبيا بموجب عقد مع حكومة دبيبة وسيكون رجالها في قاعدة معيتيقة العسكرية في طرابلس، التي أصبحت الآن خالية من وجود الميليشيات.

يشارك عبد الحكيم بعيو، وهو مرشح رئاسي، الرأي مع العديد من الباحثين الليبيين. معتبرين أن “هذا النشاط الأمريكي المكثف في طرابلس يهدف إلى مواجهة الوجود الروسي في المخيم الليبي الشرقي”.

من جانبه، يضع محمد المزوغي، وهو سياسي، هذه التطورات كجزء من “جهاز أمني عالمي يهدف إلى إبعاد الميليشيات عن مكان القرار السياسي” قبل تنصيب حكومة وحدة وطنية جديدة.

الدعوة التي وجهها وزير الداخلية الأسبوع الماضي، عماد الطرابلسي، لإنشاء قوة مشتركة بين الشرق والغرب لتأمين الجنوب الليبي، وهي منطقة ذات وجود قوي للمرتزقة الأجنبية يمكن أن تكون أيضا جزءا من هذا الإطار.

في الوقت نفسه، تضاعف الولايات المتحدة الاجتماعات العامة والسرية مع القادة السياسيين والعسكريين الليبيين في طرابلس. وفقا لحساب السفارة الأمريكية، على موقع X يعمل دبلوماسيوها وجنودها حاليا على توحيد الجماعات المسلحة في طرابلس. ضمن مشروع دمج الميليشيات في القوات النظامية. وقد أُمرت هذه الجماعات المسلحة بالفعل بمغادرة العاصمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق