أخبار العالمإفريقيا

ليبيا:تنديد بإختطاف مدير مكتب النائب الأول لرئيس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية

طرابلس-ليبيا-11-8-2021

عبّرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها بعد اختطاف رضا فرج الفريطيس، مدير مكتب النائب الأول لرئيس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية.

وكان مجهولون قد اختطفوا الفريطيس مع زميله في 2 أغسطس 2021، وذلك عقب زيارة الفريطيس لمقر حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، ولا يزال مصير ومكان وجود كل من الفريطيس وزميله مجهولين وتخشى البعثة على سلامتهم وأمنهم.

كما أعربت البعثة عن مزيد من القلق إزاء تعرض الأفراد الذين كان لهم دور في دعم التحول الديمقراطي في ليبيا ومؤسسات الدولة للاستهداف بهذه الطريقة التي تترتب عليها تداعيات خطيرة على عملية السلام والمصالحة وعلى توحيد المؤسسات الوطنية بشكل كامل.

وطالبت البعثة الأممية السلطات الليبية بالتحقيق بشكل كامل في جميع الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني. وشدد كوبيش على أنه “يجب على ليبيا أن تضع حداً لثقافة الإفلات من العقاب المترسخة في البلاد”.

وتزداد حدّة الأزمة الليبية مع استمرار الفلتان الأمني والخلافات السياسية وغياب حكومة وحدة وطنية، وتستمر المخاوف من أن يصبح التقسيم الحالي للبلاد أمر واقع تفرضه القوى المسيطرة على الأرض وداعميها من الخارج وفي مقدمتهم تركيا.

ومن جانب آخر قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن المرتزقة السوريين وصلوا الأراضي الليبية دون أي عودة نهائية لهم، ودون وجود بوادر تلوح بالأفق حول عودتهم جميعاً إلى سوريا، بل على العكس من ذلك تتواصل عمليات التبديل، حيث تخرج دفعة من سوريا إلى تركيا ومنها إلى ليبيا مقابل عودة دفعة معاكسة.

وأفادت مصادر المرصد في بأن نحو 130 مقاتلاً من مرتزقة الفصائل السورية المتواجدة في ليبيا والموالية للحكومة التركية، عادت خلال الساعات الماضية، وفي المقابل خرجت دفعة مماثلة من مناطق نفوذ الفصائل والقوات التركية شمالي سوريا إلى تركيا ومنها إلى ليبيا، الأمر الذي بات اعتيادياً على الرغم من جميع المطالبات الدولية والتركيز الإعلامي على ملف المرتزقة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق