أخبار العالمأوروبا

لافروف: ستولتنبرغ تجاوز صلاحياته كأمين عام لحلف “الناتو”

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، تجاوز صلاحياته عندما تحدث علناً عن دعم ما أسماه “حق أوكرانيا” في ضرب الأراضي الروسية بأسلحة غربية.

وقال لافروف في مقطع فيديو له نشر على موقع “تلغرام”: “أشك في أن الأمين العام يستطيع تحمل مثل هذه المسؤولية، والتحدث باسم أعضاء الحلف؛ وأعني، عندما يتم مناقشة الموضوع بالنسبة لهم داخل الناتو، وليس على مستوى الأمانة العامة والأمين العام، ولكن داخل الحلف، حيث الدول الأعضاء، وهو ينفذ إرادتها. أعتقد أنه تجاوز صلاحياته”.

وفي وقت سابق، قال ستولتنبرغ إن “أوكرانيا لها الحق”، بما في ذلك مهاجمة “أهداف عسكرية على الأراضي الروسية”، وأضاف أن “بعض الحلفاء” رفعوا القيود المقابلة على الضربات، “أعتقد أن الوقت قد حان لرفع القيود الأخرى”.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الخاصة، لكن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في إقليم دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

وأرسلت روسيا، في وقت سابق، مذكرة إلى دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” بشأن ضخ الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، حيث شدد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، على أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفًا مشروعًا للقوات الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق