آسياأخبار العالم

لافروف: الغرب يفضّل البصق على القرارات الدولية والتحول إلى العدوان

موسكو-روسيا-31-01-2023


قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إنّ “الغرب يفضل البصق على قرارات مجلس الأمن والتحول إلى العدوان”، وذلك في ردّه حول كلام نظيره الأمريكي أنطوني بلينكن، عن إمكانية استخدام أساليب عسكرية ضدّ إيران.

وأكّد لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري في موسكو، أنّ “روسيا قلقة من الوضع بشأن إيران”، مضيفاً أنّ “قرار الغرب بالتوجه إلى إلغاء خطة العمل الشاملة المشتركة كان خطأ فادحا”.

ووجّه وزير الخارجية الروسي ردّاً صارماً على بلينكن، بعد رسالة دعت فيها واشنطن، موسكو عبر مصر أيضاً، إلى خروج القوات الروسية من أوكرانيا.

وقال لافروف: “الحديث هنا لا يدور حول أوكرانيا، ولا حول نظام كييف الذي لا يتمتع بأيّ استقلالية، وإنّما يخضع لإملاءات واشنطن، ولكن الحديث هو حول رفض الأمريكيين أيّ أحداث يمكن أن تمسّ بهيمنتهم”.

وبشأن العلاقات بين موسكو والقاهرة، لفت لافروف إلى وصول حجم التبادل التجاري في نهاية العام الجاري إلى 6 مليارات دولار، داعياً إلى ضرورة تعزيز التقدم وعمل اللجنة الاقتصادية الروسية- المصرية لتعزيز التعاون والتي ستعقد اجتماعها المقبل في القاهرة.

وقال لافروف، إنّ المباحثات تطرّقت إلى التعاون في مجال التعاون والطاقة، مؤكّداً أنّه تمّ الاتفاق على استمرار نقل القمح الروسي إلى مصر، مشيراً إلى مجالات التعاون في القطاعات الاقتصادية والعسكرية والثقافة والتعليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق