أخبار العالمالشرق الأوسط

المقاومة بين نومانثيا الإسبانية وغزة الفلسطينية

بقلم الدكتور خالد سالم

“لكنها تدور يا ملوك الطوائف…”

عندما يتعرض شعب لظلم يهدد وجوده فلا مفر من المقاومة والإيمان بحتمية الموت دفاعًا عن الذات بدلاً من حياة مهينة حتى الوفاة كالكائنات المسلوبة التفكير، وله أسوة في تراثه وتاريخ البشرية.

فما تتعرض له غزة من سحق على إثر “طوفان الأقصى” لا وصف له بعد صمت عربي رسمي وظلم غربي بيّن جراء وقوف عواصم الغرب إلى جانب أحفاد الشياطين، مغتصبي الأرض والعرض طوال تاريخهم الأسود في المنطقة، منذ شلمنصر وبنوخذ نصر ورمسيس الثاني مرورًا بالأندلس العربية.

قالها شيخ المقاومة العربية الليبية عمر المختار “نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت”، والتقتطها حفيده، الزعيم الخالد جمال عبد الناصر في شعاره “ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة”. وقد سبقت شعب غزة في بطولاته وصموده شعوب أخرى سجلت نماذج مثاليًة للمقاومة والذود عن النفس والوطن.

ما قامت به فصائل المقاومة الفلسطينية في قواعد ومستوطنات غلاف غزة بطولة منقطعة النظير، وسوف تُدرسها جيوش وأجهزت استخبارات دول كثيرة. اختراقهم للسور الملياري والقبة الحديدية المليارية بطولة جمعت الأمة العربية والإسلامية لأول مرة منذ حرب حزب الله على العدو الصهيوني عام 2006. لقد اخترقوا رابع أقوى جيش في العالم، ما يثبت أن الانتصار على الصهاينة ليس مستحيلاً ولنا في حرب أكتوبر 1973 مثالاً آخر، فعندما سمحت الظروف للعرب أخذ زمام المبادرة في الحرب كان النصر حليفهم.

لا شك أن المقاومة الفلسطينية كانت تعرف جيدًا ردة فعل الكيان المغتصب، وتعرف أن حياة الشعب الفلسطيني ما بين تهجير بدءًا بالنكبة وخنق غير آدمي في غزة. والإنسان يستهين بالموت عندما تصبح الحياة عبئًا عليه.

وأمام المشهد التراجيدي الذي يعيشه أهل غزة ويتحدون التبجح السياسي والغطرسة العسكرية الإسرائيلية الأميريكية بالمرابطة على أرضهم، يحملنا الواقع البطولي إلى تاريخ بلدة نومانثيا الإسبانية التي تحدت الإمبراطورية الرومانية وصمدت في وجه جيشها الجرار رغم أنها كانت تعلم أن موازين القوى ليست في صالحها. التخاذل العربي بيّن، وسيظل قائمًا طالما غابت الديمقراطية، لهذا لا مفر أمام الفلسطينيين سوى المقاومة حتى تحرير أرضهم من البحر إلى النهر.

عاش أهل بلدة نومانثيا حصارًا مطبقًا فرضه الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد، لكنهم صمدوا وآثروا الانتحار على الإستسلام أمام المعتدين الرومان. فضلوا الموت على حياة ذليلة، ويصبح مصيرهم متمثلاً في نقلهم أسرى وسبايا إلى روما، وهو ما حدث للذين فضلوا الحياة على المقاومة حتى الموت إذ حملهم القائد الروماني كورنيليو الإفريقي إلى روما للاحتفال بالنصر.

استلهم هذه الواقعة التاريخية للبلدة الهيسبانية القديمة الكاتب الإسباني العالمي ثربانتس، صاحب دون كيخوته، الرواية الأشهر في تاريخ الأدب العالمي، فألف مسرحية “حصار نومانثيا” خلدت بطولة شعب نومانثيا وتحديه للمحتل، ونشرها في نهاية القرن السادس عشر.

خلد ميغيل دي ثربانتس بطولة نومانثيا التاريخية أمام جيش جرار أسقط أراضي شبه جزيرة أيبيريا وكتم على أنفاس سكانها، مبرزًا قرار قادتها وسكانها بأنه لا مفر من الموت إن عاجلاً أم آجلاً، مؤثرين الانتحار على الهزيمة والذل. تعرض شعب نومانثيا إلى حصار قاتل، مماثل للحصار الذي يتعرض له سكان غزة منذ أسبوعين وسيستمر حتى لو توقفت الحرب. يقدم الجوع جزءًا من المعاناة الوجودية للإنسان الفلسطيني المفروضة عليه منذ مؤتمر بازل بمبادرة من الصهيوني هيرتزل في نهاية القرن التاسع عشر.

الخيوط التي تجمع بين نومانثيا هيسانيا التاريخية والعمل المسرحي التراجيدي للكاتب ثربانتس وغزة فلسطين كثيرة بدءًا بالإيمان بأن الموت أمر محتوم، لا مفر منه، والمعاناة الإنسانية التي يسببها ظلم المحتلين، إلا أن النصر سيكون مصير الفلسطينيين، شريط أن يثوروا جمعيهم على الظلم وتحدي المحتل، ولهم أسوة في سكان جنوب إفريقيا بقيادة نلسون مانديلا عندما ثاروا على البيض واجبروا العالم على انهاء الفصل العنصري واسترداد زمام حكم بلدهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق