آسياأخبار العالم

لافروف: الأمم المتحدة تتهرب من متابعة التحقيق في الهجوم على “نورد ستريم”

موسكو-روسيا-09-3-2023

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنّ التعاون مع السعودية في مجال الطاقة وغيرها “لا يخضع للتقلبات السياسية في العالم”.

وأكد في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، في موسكو، أنّه استعرض مع نظيره القضايا الإقليمية، وجرى التشديد على “ضرورة العمل المشترك لتحقيق اختراقات في المسارات كافة”.

وأضاف لافروف أنّ “الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وفريقه يتهربون من التعليقات بشأن الحاجة إلى تحقيق محايد في تفجير خطوط أنابيب غاز نورد ستريم”.
وأشار إلى أنه في سياق التحقيق في الهجمات الإرهابية على “نورد ستريم”، والذي يتطلب فقط اهتماماً ومشاركة فاعلين، فإنّ “الأمانة العامة للأمم المتحدة في سلبية تامة وانعزال”.

يذكر أنّ الصحافي الأمريكي سيمون هيرش، نشر مقالاً بشأن تحقيقه في انفجارات أنابيب الغاز “نورد ستريم”، قال فيه إنّه خلال مناورات “بالتوبس”، التي أجراها “الناتو” في صيف عام 2022، قام غواصون أمريكيون بتركيب متفجرات تحت أنابيب الغاز، وبعد ذلك، قام النرويجيون بتفعيلها بعد 3 أشهر.
وأوضح لافروف أنّ نظيره السعودي “لم يؤكد ولم ينفِ احتمال إقامة منطقة عازلة بين السعودية واليمن”، مؤكداً وجود “مواقف مشتركة بشأن احترام سيادة سوريا والتسوية والتطبيع في هذا البلد، وحلّ المشاكل الإنسانية”.
وفيما يتعلق بتطورات الوضع في أوكرانيا، قال وزير الخارجية الروسي: “نحن ممتنون للسعودية على جهودها لتعبيد الطريق إلى مفاوضات سلام بشأن أوكرانيا”.
من جهته، قال وزير الخارجية السعودي: “نحن مستعدون للعمل مع جميع الأطراف للبحث عن حل سلمي في أوكرانيا، ومواصلة الجهود للإفراج عن الأسرى”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق