آسياأخبار العالم

كييف تدعو الأمم المتحدة لزيارة كورسك… وموسكو تندد بـ«استفزاز» أوكراني

أعلنت أوكرانيا، يوم الاثنين، أنها طلبت رسمياً من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر زيارة المناطق التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية، وهي خطوة أثارت استياء الكرملين، الذي وصفها بأنها “استفزاز” من جانب كييف. يأتي هذا بالتزامن مع إعلان وزارة الدفاع الروسية استعادة سيطرتها على قريتي أوسبينوفكا وبوركي في نفس المنطقة بعد العمليات الأوكرانية.

بدأت أوكرانيا هجوماً مفاجئاً في منطقة كورسك في أغسطس 2024، حيث تمكنت من تحقيق تقدم داخل الأراضي الروسية، والسيطرة على عدة بلدات. وزير الخارجية الأوكراني أندري سيبيغا أكد عبر منصة “إكس” استعداد بلاده لتسهيل عمل الأمم المتحدة والصليب الأحمر في المنطقة، مشدداً على التزام الجيش الأوكراني بالقانون الإنساني الدولي في تلك العمليات.

وفي المقابل، أعربت موسكو عن غضبها من هذه التصريحات، حيث أشار المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إلى أن روسيا تأمل ألا تؤخذ تلك التصريحات الاستفزازية على محمل الجد من الجهات المعنية. الجدير بالذكر أن الهجوم الأوكراني أجبر نحو 150 ألف مدني روسي على إخلاء المنطقة.

تزامن ذلك مع زيارة رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش، إلى موسكو لمناقشة القضايا الإنسانية، وذلك بعد أيام قليلة من مقتل ثلاثة موظفين أوكرانيين من المنظمة في شرق أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق