آسياأخبار العالمإفريقياالشرق الأوسطبحوث ودراسات

كلمة رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد في الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى “التعاون الصيني العربي”

تلبية لدعوة من الرئيس الصيني “شي جينبينغ”، شارك رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد في إطار هذه الزيارة، كضيف شرف في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني المنعقد اليوم الخميس ببيكين.

هذا وقد عبر رئيس الجمهورية لدى مشاركته اليوم الخميس 30 مايو 2024 في بيكين، في أعمال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي، عن التطلع إلى دعم ما تم بناؤه مع الصين منذ ستة عقود والعمل على مزيد الارتقاء بالعلاقات المتينة بين البلدين إلى أعلى.

وقال رئيس الجمهورية، في كلمة ألقاها في أعمال الجلسة المنعقدة بحضور الرئيس الصيني ” شي جينبينغ ” وقادة دول مصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، إن الهدف من استحضار التاريخ المشترك هو “الاستلهام منه لنواصل معا في بناء تاريخ جديد يسوده العدل ويقوم على الحرية وعلى الإرادة المشتركة في التآزر والتعاضد والتعاون “.

وفي سياق آخر، قال رئيس الجمهورية إن تونس التي ينشد شعبها العدل في الداخل، ينشده أيضا على الصعيد العالمي، مجددا التأكيد على موقفها “الثابت والراسخ المتعلق بحق الشعب الفلسطيني في استعادة حقه السليب في كل أرض فلسطين وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف “.

وأشار إلى أن:

وعلى صعيد آخر، أكد الرئيس سعيد على ضرورة العمل المشترك لتوفير مرافق عمومية تتنزل في إطار الحقوق الأساسية للإنسان أينما كان، ومن بينها الحق في الصحة وفي العمل وفي النقل وفي التعليم وفي العمل المستقر والأجر المجزي مع توفير الضمان الاجتماعي للجميع.

وقال في هذا الشأن إن قدرات الدول متفاوتة،

وأضاف أن الطريق التي تم الاختيار عليها منذ قرون، في سياق تقسيم غير عادل للعمل على المستوى الدولي، أدى إلى مزيد تفشي الفقر والجهل والهجرة غير النظامية، مبينا أن أعضاء البشر “صارت بضاعة تتهافت عليها الشبكات الاجرامية والتنظيمات الإرهابية “.

وتابع قوله إن الأوضاع في العقود الأخيرة زادت تفاقما، فانحبست الحرارة وشُحت المياه، إلى جانب وضع بيئي وطاقي أفقد الطبيعة توازنها وكان له أسوأ الآثار على البشرية وعلى اقتصادات الدول.

وشدد رئيس الجمهورية على أن:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق