أخبار العالمأمريكاالشرق الأوسط

كتاب الحرب لبوب وودورد: كواليس إدارة بايدن خلال 3 حروب

صدر مؤخراً، الكتاب الجديد للصحفي الأمريكي الاستقصائي بوب وودورد، تحت عنوان “الحرب”، الذي يروي فيه ما حصل في كواليس الإدارة الأمريكية خلال ما وصفها بثلاث “حروب”– العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ومعركة طوفان الأقصى والصراع على الرئاسة الأمريكية.

فقد استعرض بوب وودورد بشكل شامل، واحدة من أكثر الفترات اضطرابًا في السياسة الرئاسية والتاريخ الأمريكي، من خلال الكشف عما حصل من “محادثات متوترة” للرئيس جو بايدن وكبار مستشاريه، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ورئيس وزراء الكيان المؤقت بنيامين نتنياهو والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. كما استعرض ما قام به دونالد ترامب وهو يدير رئاسة ظل، بهدف استعادة السلطة السياسية.

ومن بعض ما كشفه هذا الكتاب، هو ما قاله بايدن عن نتنياهو في جلسة خاصة مع أحد مساعدي الأول في ربيع سنة 2024 مع تكثيف إسرائيل لعدوانها على غزة:

“ابن العاهرة، بيبي نتنياهو، إنه رجل سيىء. إنه رجل سيىء لعين (بديل لكلمة نابية بالإنكليزية)”.

كما تضمن بعض تفاصيل المحادثات الثنائية، خلال العديد من المحطات البارزة للمعركة مثل: الاعتداء على القنصلية الإيرانية في دمشق، عملية الوعد الصادق 1 وما تخللها وما تبعها من أحداث، اغتيال الشهيد القائد فؤاد شكر، وغيرها.

كما تطرق الكتاب، الى المساعي الأمريكية لتحقيق التطبيع السعودي مع كيان الاحتلال الإسرائيلي قبل وخلال المعركة. بحيث نسب وودورد إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن وصفه لولي العهد السعودي محمد بن سلمان عقب لقائهما بأنه:

 “لم يكن أكثر من طفل مدلل”.

وفي محادثة لاحقة، سأل الوزير بلينكن بن سلمان عن مطلبه بإيجاد مسار للدولة الفلسطينية قبل أن تقوم السعودية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، فكان رد بن سلمان وهو يطرق على صدره: “هل أريد ذلك؟ لا يهم ذلك كثيرًا. لكن هل أحتاج إليه؟ بالتأكيد“.

محتويات الكتاب

1 يتألف الكتاب من 77 فصل وملحقات.

 2 صرّح وودورد أنه أجرى جميع المقابلات لهذا الكتاب وفقًا للقاعدة الأساسية للصحافيين وهي “الخلفية العميقة”. وهذا يعني أنه يمكن استخدام جميع المعلومات ولكنه لن يقول من قدمها. مضيفاً بأن الكتاب مأخوذ من مئات الساعات من المقابلات مع المشاركين والشهود المباشرين لهذه الأحداث. كاشفاً بأن جميع من قابلهم قد سمحوا له بتسجيل المقابلات، وأن الاقتباسات أو الأفكار أو الاستنتاجات الدقيقة التي نسبها للمشاركين، قد جاءت من قبل الشخص نفسه، أو زميل له لديه معرفة مباشرة، أو من وثائق حكومية أو شخصية، أو تقاويم، أو مذكرات، أو رسائل بريد إلكتروني، أو ملاحظات اجتماعات، أو نصوص، أو سجلات أخرى.

3 كشف وودورد بأن بايدن وترامب رفضا إجراء مقابلات معه لهذا الكتاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق