أخبار العالمالشرق الأوسط

مرصد الأزهر: أنشطة التنظيمات الإرهابية في إفريقيا خلال شهر يونيو

القاهرة-مصر-07-7-2023


شهد شهر يونيو 2023 ارتفاعا ملحوظا في نسبة العمليات الإرهابية التي تشنها التنظيمات المتطرفة في إفريقيا مقارنة بشهر مايو الماضي بمعدل 20%، حيث سجل هذا الشهر 36 عملية إرهابية تنوعت ما بين تفجيرات واغتيالات، أسفرت عن سقوط 295 ضحية، و114 مصابا، و70 رهينة، بينما بلغ عدد العمليات في شهر مايو الماضي 30 عملية إرهابية، خلفت 268 ضحية، وإصابة 33، واختطاف 33.

وبحسب الإحصائية احتلت منطقة شرق إفريقيا المركز الأول من حيث عدد العمليات حيث شهدت المنطقة المضطربة 14 هجوما إرهابيا أي بما يعادل 38.9 % من إجمالي عدد العمليات الإرهابية، أدت إلى مقتل 122، وإصابة 101 واختطاف 30 آخرين. وتعرضت الصومال وحدها لـ 8 عمليات منها، أسفرت عن مقتل 58 شخصا، وإصابة 97، وأسر 30 آخرين.
أما “كينيا” فقد تعرضت لـ 4 عمليات ما أسفر عن مقتل 23 شخصا، وإصابة 4 آخرين.
وشهدت “أوغندا” عملية واحدة أدت إلى مقتل 41 شخصا دون وقوع إصابات، فيما تعرضت “إثيوبيا” لعملية واحدة إلا أنها باءت بالفشل.
وجاء إقليم الساحل الإفريقي في المرتبة الثانية من حيث عدد العمليات والضحايا، إذ شهد 10 هجمات إرهابية، أي بما يعادل 27.8 % من إجمالي عدد العمليات الإرهابية التي نفذتها التنظيمات الإرهابية في القارة خلال شهر يونيو، خلفت 110 قتيلا، و8 مصابين، حيث كان لـ بوركينافاسو منها 7 عمليات إرهابية سقط خلالها 101 قتيلا و5 جرحى. وتعرضت النيجر لـحادثين إرهابيين أسفرا عن مقتل 7 مدنيين. أما مالي فقد شهدت عملية وحيدة أدت إلى مقتل 2 وإصابة 3 آخرين.
ويرجع السبب في تصاعد العمليات الإرهابية في منطقة الساحل إلى أنها تواجه العديد من التحديات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية المعقدة، والتي من شأنها تقوض الظروف اللازمة لتحقيق مؤشرات السلام الإيجابي في المنطقة، ما يؤدي إلى محاصرتها في دوامة من العنف والضعف.
أما منطقة غرب إفريقيا فقد جاءت في المركز الثالث، إذا هاجمها تنظيمَا “داعش غرب إفريقيا” و”بوكو حرام” الإرهابيان بـ 8 عمليات إرهابية، أي بما يعادل 22.2 % من إجمالي عدد العمليات الإرهابية، تمركزت جميعها في نيجيريا، وأسفرت عن سقوط 59 قتيلا، وإصابة 5 بجراح، فضلا عن اختطاف 40 آخرين.

ويرى المرصد أن التنظيمات الإرهابية في غرب القارة على الرغم من أنها تشن هجمات منسقة في بعض الأحيان، إلا أنها تتقاتل فيما بينها من أجل السيطرة على الموارد، الأمر الذي يدفع الملايين إلى الفرار واللجوء إلى أماكن أخرى بحثا عن الأمان.
وفيما يتعلق بمنطقة وسط إفريقيا فقد جاءت في المركز الأخير، إذ تعرضت لـ 4 هجمات إرهابية أي بما يعادل 11.1 % من إجمالي عدد العمليات الإرهابية، أدت جميعها إلى سقوط 4 من الضحايا، دون مصابين. وتعرضت الكونغو الديمقراطية لـهجومين تبناهما متمردو “القوات الديمقراطية المتحالفة” التابعة لتنظيم “داعش”، وأسفرا عن مقتل شخصين. وتعرضت الكاميرون لهجومين مماثلين لقي خلالهما 2 من المدنيين مصرعهما.

أما من حيث جهود مكافحة التنظيمات الإرهابية في إفريقيا فقد بلغ عدد القتلى من العناصر الإرهابية 467 قتيلا و15 معتقلا، فضلا عن استسلام 83 من العناصر الإرهابية.
ويرى المرصد أن التنظيمات الإرهابية في إفريقيا تستغل الصراعات القبلية والعرقية، ونزاعات الرعاة والمزارعين حول الأراضي والمواشي، في استقطاب بعضهم للاستقواء بهم على الحكومات. ومن ناحية أخرى تقوم هذه التنظيمات بتكوين نقاط ارتكاز إستراتيجية لها على الحدود، لتسهيل الهروب من المطاردات الحكومية من جهة، وتسهيل عمليات تهريب السلاح والمرتزقة والإرهابيين والمخدرات والأموال والبضائع بين الحدود لتمويل عملياتها من جهة أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق