أخبار العالمأوروبا

حزب الشعب الجمهوري التركي يتعهد بإحلال السلام مع الأكراد في حال وصوله إلى السلطة

ديار بكر-تركيا-14 مارس 2022

كشف حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، عن مجموعة من المبادئ التي سيطبقها إذا ما وصل حزبه إلى السطلة من أجل إحلال السلام مع الأكراد في البلاد.

جاءت تصريحات رئيس الحزب، كليجدار أوغلو، خلال زيارة نادرة إلى مدينة دياربكر ذات الأغلبية الكردية في جنوب شرقي البلاد، في إطار ما أطلق عليه “جولة المصالحة” التي ترمي إلى لقاء الفئات التي تضررت من الخطوات التعسفية لحكومة حزب الشعب الجمهوري السابقة.
واعترف زعيم حزب الشعب الجمهوري، بأن أكراد تركيا عانوا كثيرا، مؤكدا أن البلاد باتت في حاجة ماسة إلى الهدوء بغض النظر عن التكلفة.
يذكر أن تركيا دخلت في صراع منذ عام 1984 ضد حزب العمال الكردستاني الذي يسعى إلى الحصول على حكم ذاتي في المناطق الشرقية من البلاد.
وتشير المعطيات إلى أن هذا الصراع الدموي الممتد لنحو نصف قرن من الزمن بين تركيا وحزب العمال الكردستاني أدى إلى مقتل أكثر من 40 ألف شخص، معظمهم من الأكراد.
وأقر أوغلو لأول مرة بأن أداء حزبه لم يكن جيدا في المناطق ذات الأغلبية الكردية في تركيا، متعهدا بإجراء تغييرات وإصلاحات لكسب أصوات الأكراد في المستقبل، وحل المشاكل المتعلقة باللغة الكردية، والعمليات العسكرية في المنطقة، وحل معدلات البطالة والفقر المرتفعة في ديار بكر.
كما اعترض كيليجدار أوغلو على محاولات حكومة حزب العدالة والتنمية لإغلاق حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، بسبب صلات مزعومة بحزب العمال الكردستاني، قائلا: “إنه لا ينبغي إغلاق أي حزب سياسي في البلاد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق