أمريكا

قمة رابطة دول الكاريبي ترفض التدابير القسرية الأمريكية ضد كوبا

هافانا-كوبا-10-12-2020


رفضت القمة السابعة لرابطة دول البحر الكاريبي ، سياسة الحصار والإضطهاد المالي من قبل الولايات المتحدة ضد هافانا، ودعت إلى تعزيز الدفاع عن السلام الإقليمي.

ورفض البيان الختامي لهذه القمة فرض تدابير قسرية أحادية الجانب ضد كوبا في سياق فيروس كورونا وتأثيره السلبي على الإقتصاد، واستنكر اضطهاد المعاملات المالية الكوبية التي تم تعزيزها في الآونة الأخيرة.

وأعرب البيان أيضا عن الرفض القوي لتطبيق القوانين والتدابير ذات الطابع المتجاوز للحدود الإقليمية مثل قانون هيلمز-بيرتون، “الذي ينتهك بشكل صارخ القانون الدولي ويقوض سيادة ومصالح الأطراف الثالثة”.

ودعا البيان الختامي للقمة إلى الدفاع عن الوحدة الإقليمية للحفاظ على السلام والإستقرار في دول الكاريبي، ورحب بالتعاون الثنائي في مجالات مثل الصحة وتنمية الموارد البشرية والبناء والرياضة والتعليم والحفاظ على البيئة وتقليل مخاطر الكوارث الطبيعية والتخفيف من حدتها.

وثمنت دول البحر الكاريبي التعاون الطبي الكوبي والمساهمة في رفاهية سكان المنطقة، ولا سيما الموارد البشرية القيمة في مكافحة جائحة كوفيد-19، وفي هذا الصدد، رفضت “أي محاولة لتشويه سمعة وعرقلة المساعدة الطبية الكوبية، التي تعتبر مساعدة هامة للمنطقة والنظام الصحي في منطقة البحر الكاريبي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق