أخبار العالمإفريقيا

قلق بشأن أطنان نفايات من منجم يورانيوم في النيجر

شمال النيجر-النيجر-16-3-2023


تراكمت في جبال صحراء شمال النيجر ملايين الأطنان من النفايات المشعة جزئيًا على مدى أكثر من 40 عامًا بواسطة منجم اليورانيوم في أكوتا.
شركة أكوتا للتعدين “كوميناك” التي تعمل منذ عام 1978 بالقرب من أرليت من قبل مجموعة أريفا الفرنسية ، أغلقت في عام 2021 بسبب استنفاد احتياطياتها ، بعد إنتاج 75000 طن من اليورانيوم.

وحسب شركة “كوميناك”، حسب مديرها العام ماهمان ساني عبد الله، استعادة موقع آمن وصحي وغير ملوث ، يتوافق مع المعايير الوطنية والتوصيات الدولية.

ويهدف مشروع تأمين الجبال معالجة حوالي 20 مليون طن من نفايات الصخور ومخلفات الخام التي كانت ملامسة لليورانيوم، تمتد على أكثر من 120 هكتارًا ، وتصل في أماكن بارتفاع 35 مترًا، حيث يثير وجود النفايات مخاوف من عواقب وخيمة على صحة الموظفين السابقين وبقية السكان المحليين هناك.
هذه “المخلفات المشعة المخزنة في الهواء الطلق بجوار المنجم القديم” هي “أعظم ميراث سلبي تركه لنا استغلال اليورانيوم” ، حسب ما صرح بذلك رمر إيلتوفغ ، رئيس “أغير إنمان” (درع بشري ، بلغة الطوارق) وهي منظمة غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية البيئة أنشئت في عام 2000 في أرليت.
وسيتم إعادة تشكيل “التلال” وتغطيتها بمترين من المواد المقاومة للماء المضمونة (الأرجيليت والحجر الرملي) في نهاية الأعمال ، وهذه ستكون مصحوبة بإجراءات رقابية في مدينة أرليت والمناطق المحيطة بها ، حيث يعيش 200 ألف شخص.

وقال أيوبا دوجونيارو ، مقدم الخدمات الطبية في المرصد الصحي لمنطقة أغاديز ، إن “من بين 2000 استشارة ، اكتشفنا حوالي عشر حالات لأمراض مهنية تعزى إلى الإشعاع وسرطان الدم والرئة والسحار السيليسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق