أخبار العالمالشرق الأوسط

مجلس وزاري عربي لاستكمال الإطار المؤسسي للربط الكهربائي بين البلدان العربية

القاهرة-مصر-27-7-2020


وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية،أحمد أبو الغيط،أهمية تحقيق الربط الكهربائي بشكل متكامل بين الدول العربية، قائلا إنه في حالة تحقيق ذلك فإن المنطقة العربية ستصبح ثاني أكبر سوق إقليمية بعد الإتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في كلمته اليوم الإثنين، في أعمال الدورة الإستثنائية للمجلس الوزاري العربي للكهرباء عبر الوسائل الافتراضية، لمناقشة وثائق حوكمة السوق العربية المشتركة للكهرباء والموقف من الإتفاقيتين (الاتفاقية العامة واتفاقية السوق العربية المشتركة للكهرباء).

وحث أبو الغيط المجلس الوزاري العربي للكهرباء على الموافقة على النسخة النهائية المعدلة من الإتفاقيتين، وتتويج الجهد المشرف الذي بذله المجلس خلال العقدين الأخيرين في سبيل تحقيق تكامل السوق العربية المشتركة للكهرباء.

كما أكد على الدور الحيوي والهام لقطاع الطاقة والكهرباء في رفع وتعزيز قدرة المجتمعات على تحقيق نهضة تنموية شاملة ومستدامة، داعيا إلى تركيز الجهود على الإستفادة بأكبر قدر ممكن، من الإمكانيات المتاحة لقطاعات الطاقة والكهرباء في المنطقة العربية، والتي تعتبر من أكثر القطاعات التي تنطوي على إمكانيات واعدة.

تجدر الاشارة إلى ان المجلس الوزاري العربي للكهرباء قد اختتم أعماله بالموافقة على النسخة النهائية المعدلة من الإتفاقيتين، حيث تعتبر تلك الخطوة دفعة مهمة إلى الأمام على طريق استكمال الإطار المؤسسي والتشريعي لتحقيق السوق العربية المشتركة للكهرباء..

وصرح كمال حسن علي ، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الإقتصادية، بأن هذا التطوّر يأتي استكمالًا لجهود المجلس المستمرة التي توجّت باعتماد مذكرة التفاهم التي دخلت حيّز النفاذ بعد توقيع 16 دولة عربية عليها في 16 أبريل 2017، وبذلك تكون مسيرة إنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء قد دخلت مرحلة تبشر بالكثير من العوائد الإقتصادية تتضمن تطوير قطاع الكهرباء وتعزيز إمكاناته، وتشكل إنجازًا كبيرًا في عمل المجلس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق