الشرق الأوسط

قسد:تركيا تدعم داعش لإعادة تنظيم صفوفه

دمشق-سوريا-13 نوفمبر 2019


إتّهمت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) تركيا بتشجيع تنظيم داعش الإرهابي على إعادة تنظيم صفوفه، والعودة إلى المناطق التي تم طرده منها.
وقالت “قسد” إن لديها أدلّة وفيديوهات تدين تركيا وتحريضها على عودة الإرهابيين، محذرة في الوقت ذاته من شنّ هجمات محتملة في دول غربية.
وأضافت “قسد” أن إحتمال عودة (داعش) كبير جدا وجدي، والكثير من الناس لا يعرفون هذا ولكنه حقيقي، مشيرة إلى أن العدوان التركي وفر المساحة وأعطى الأمل لعناصر (داعش)، وذكرت أن “المدن التي دخلتها تركيا ستكون قاعدة لتنظيم(داعش)، ليعيد تشكيل نفسه”.
يشار إلى أن تركيا قامت بغزو مناطق في شمال سوريا وشمال شرقها بذريعة إبعاد المقاتلين السوريين الأكراد عن الحدود. واتهمت قوات سوريا الديمقراطية تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بأنها تشجع “داعش” على العودة إلى المناطق، التي تم طردها منها من قبل القوات الكردية والتحالف الدولي.
من جانبها،نفت أنقرة الإتهامات الموجهة إليها، لكن مقاطع فيديو تم تصويرها في شمال سوريا، تملكها قوات سوريا الديمقراطية، واطلعت عليها ” نيوز” أثبتت أن مسلحين متشددين قاتلوا إلى جانب الجيش التركي.
وكانت “قسد” قد حذرت من شن هجومات في دول عربية على غرار هجوم وقع في مانشستر ببريطانيا في مايو2017 وراح ضحيته 22 شخصا.
وكان الرئيس السوري بشار الأسد، قد حذّر من إطلاق أنقرة سراحَ عشرات الإرهابيين الذين كانوا في سجون “قسد” ، واصفا العلاقات مع قوات سوريا الديمقراطية بأنها “في مرحلة انتقالية” حاليا.
ونفى الأسد أن يكون هناك اتفاق مع (قسد) لتقاسم السلطة،”قائلا “الأمر يتعلق باستعادة السيطرة الكاملة على الأراضي التي ينتقل إليها الجيش السوري ويُدخل معه الخدمات الحكومية، وبالتالي يتم بسط السيادة الكاملة على هذه المناطق”، مشيرا إلى أن التدابير التي تتم حالياً بين الحكومة السورية وقوات (قسد) في شمال شرقي البلاد “تهدف إلى نزع الذريعة من يد الأتراك لغزو سوريا”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق