أخبار العالمالشرق الأوسط

إقرارا بدور مصر ومواقفها..أمير قطر يدعو السيسي إلى زيارة الدوحة

القاهرة-مصر-26 مايو 2021


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي،أمس الثلاثاء، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، إلى جانب عبد الله الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضى، بأن وزير الخارجية القطري نقل إلى الرئيس رسالة من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، تضمنت توجيه الدعوة إلى الرئيس السيسي لزيارة الدوحة، والإعراب عن التطلع لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، وكذلك مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنسيق المواقف بشأنها، بما يخدم تطلعات الدولتين.

وتعتبر هذه الدعوة بادرة جديدة على تحسن العلاقات بين البلدين، خاصة بعد أن تلقى السيسي اتصالا هاتفياً من أمير قطر، في شهر رمضان الماضي.

وثمن وزير الخارجية القطري الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس السيسي في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية، وكذلك جهود مصر ومساعيها الدؤوبة في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي.

وقد تم التوافق خلال اللقاء على تكثيف التشاور والتنسيق المشترك بين مصر وقطر، بما في ذلك تبادل زيارات كبار المسؤولين خلال الفترة المقبلة، لتعزيز مجمل جوانب العلاقات الثنائية، وكذلك على مستوى العمل العربي المشترك من أجل تحقيق البناء والتنمية والسلام والحفاظ على الأمن القومي العربي.
وفي هذا السياق، وصف الباحث السياسي ورئيس مركز منتدى شرق المتوسط، محمد حامد،هذه الدعوة من أمير قطر بالإيجابية، مشيرا إلى أنها تمهد لعودة العلاقات بين البلدين، وتحسين أجواء المصالحة العربية العربية.
من جهته، قال الخبير في الشؤون العربية،أحمد المصري، إن هذه الخطوة أتت بعد الصلح المبدئي وانتهاء المقاطعة العربية التي فرضتها الدول على قطر ومنها مصر، وتم الاتفاق على التصالح بشكل تدريجي بين الدول العربية ومنها مصر وقطر.

وأضاف،في تصريحات لـ”البوابة نيوز” أن قطر تدرك الآن قوة الموقف المصري في عدد من الملفات وتقاربها مع دول مثل فرنسا وروسيا وغيرها، لذا بادرت بالمصالحة مع مصر ودعوة رئيسها إلى زيارة الدوحة.

وأوضح أن هذا يدل على قوة مصر الإقليمية والعسكرية ودورها المحوري الكبير في الشرق الأوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق