أخبار العالمإفريقيا

قتال عنيف في بامباري بجمهورية إفريقيا الوسطى

بانغي-إفريقيا الوسطى-17-02-2021


ترجمة وإعداد/المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية الأمنية والعسكرية بتونس


دار قتال عنيف أمس الثلاثاء، في بامباري، عاصمة محافظة واكا، باستخدام الأسلحة الثقيلة، بين مقاتلي اتحاد الوطنيين الكونغوليين وبين القوات الحكومية مدعومة بقوات من الجيش الرواندي ومقاتلين روس من ” فاغنر”..

ومع استمرار هجوم الجيش على “المتمردين” دعا المستشار الروسي للرئيس تواديرا المقاتلين إلى تسليم قادتهم إلى الشرطة. وفي بيان رسمي صدر في 11 فبراير الجاري ، قال فاليري زاخاروف إنه لم يعد هناك مخرج لـ”المتمردين”،حسب وصفه..

وأضاف قائلا:” اعتقادا منهم بأنهم يستغلون السلام والنوايا الحسنة للحكومة ، أظهر المعارضون ألوانهم الحقيقية وقرروا إلقاء اتفاق السلام على الأرض “.

ووفقا لزاخاروف ، فإن الحكومة” ستسيطر في المستقبل القريب على كامل أراضي جمهورية إفريقيا الوسطى وسيعود السلام إلى المناطق”.

وبعد ما يقرب من شهرين من اندلاع الأعمال العدائية في أعقاب بطلان ترشيح فرانسوا بوزيزي في الإنتخابات الرئاسية التي جرت في 27 ديسمبر 2020 ، ما زالت أزمة وسط إفريقيا تتدهور ، ووصل الإستقطاب السياسي والعرقي إلى المؤسسة العسكرية.

وفي الأسبوع الماضي ، أصدر رئيس الدولة ، بناء على اقتراح وزير الدفاع ورئيس أركان الدفاع ، أمرا بإقالة أكثر من 100 ضابط من صفوف الجيش الوطني. ويبدو أن ذلك لم يكن كافيا إذ أقدمت وزيرة الدفاع ، ماري نويل كوارا ، هذا الأسبوع،على اتخاذ قرار جديد بإعفاء ما يقرب من 800 من ضباط الصف في الجيش م مناصبهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق