أخبار العالمأوروبا

في منطقة اليورو… التضخم “ينكمش” إلى أدنى مستوياته منذ عامين

30-09-2023

تشير الإحصائيات،  الى تراجع حدة التضخم في منطقة اليورو خلال شهر سبتمبر لتبلغ 4.3 في المئة. ومع ذلك، يبقى هذا الرقم أعلى من الهدف المنشود للبنك المركزي الأوروبي ذلك ان التضخم الأساسي هو المؤشر الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي.

 حيث سجل المعدل السنوي للتضخم في منطقة اليورو في سبتمبر تراجعًا إلى أدنى مستوياته خلال عامين حسب ما ذكرت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي (يوروستات). وقد رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة عدة مرات لكبح جماح التضخم الشديد، ولكن التداعيات تطال جميع نواحي اقتصاد منطقة اليورو. وستعزز بيانات الجمعة آمال المستثمرين في أن يوقف البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة، مع ضعف اقتصاد منطقة اليورو وتزايد المخاوف بشأن الأعباء على الأسر والشركات نتيجة لارتفاع تكلفة الاقتراض

 كما ارتفعت أسعار الاستهلاك في منطقة العملة الموحدة التي تضم 20 دولة، بمعدل سنوي بلغ 4,3 بالمئة، حسب بيانات يوروستات، في أدنى معدلاتها منذ 2021  من ذلك الأسعار المتقلبة للطاقة والسلع الغذائية والكحول والتبغ، من 5,3 بالمئة إلى 4,5 بالمئة. وتبقى هولندا الدولة الوحيدة التي انخفضت فيها أسعار المستهلكين بنسبة 0,3 بالمئة وفقا لأرقام يوروستات. وأظهرت البيانات أن أداء ألمانيا، أقوى اقتصاد في أوروبا حيث  كان الأفضل من الأشهر السابقة مع تباطؤ التضخم من 6,4 بالمئة إلى 4,3 بالمئة.

 وكانت توقعات محللين جمعتها مؤسسة فاكتسيت المالية ذكرت إن التضخم سيتباطأ ويتراجع بشكل مطرد منذ وصل إلى ذروته عند 10,6 بالمئة على وقع التداعيات الكبيرة للحرب الروسية على أوكرانيا، في أنحاء أوروبا. ومع ذلك يظل هذا الرقم أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.ولا إلى 4,5 بالمئة خلال الشهر الحالي.

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، إنه إذا تم الحفاظ على مستويات أسعار الفائدة “لمدة كافية”، فإن ذلك من شأنه أن يسهم بشكل كبير في إعادة التضخم إلى 2٪، وهو الهدف الذي لا يتوقع البنك الوصول إليه حتى عام 2025.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق