الشرق الأوسط

في خطوة مفاجئة.. الحوثيون يعلنون وقف استهداف السعودية

صنعاء -اليمن

دعت جماعة “أنصار الله” في اليمن، الجمعة 20 سبتمبر، إلى الدخول في مفاوضات جادة، بعد إعلانها وقف استهداف المملكة العربية السعودية.
وقال مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي لـ”أنصار الله” (الحوثيين) في بيان له: “أدعو جميع الفرقاء من مختلف أطراف الحرب إلى الإنخراط الجاد في مفاوضات جادة وحقيقية تفضي إلى مصالحة وطنية شاملة لا تستثني أي طرف من الأطراف”.
وقال إن هذه المبادرة تأتي “تقديرا لجهود السلام والمساعي الخيرة المحلية والدولية وعلى رأسها جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن، لتحقيق السلام”.
ودعا المشاط دول التحالف ” إلى رفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي، ووقف اعتراض السفن المتجهة إلى ميناء الحديدة واحترام معاناة الشعب اليمني”.
وتقود السعودية منذ 26 مارس 2015 ،تحالفا عسكريا لدعم قوات الرئيس هادي لاستعادة حكم البلاد، ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء. وأدت الحرب الدامية في اليمن، إلى نزوح مئات الآلاف من السكان من منازلهم ومدنهم وقراهم، وانتشار الأمراض المعدية والمجاعة في عديد المناطق، وإلى إلحاق دمار كبير بالنية التحتية للبلاد.
ويأتي هذا الإعلان المفاجئ عقب تصاعد التهديدات الأمريكية لإيران المتهمة بضلوعها في الهجوم بعشر طائرات مسيرة الذي استهدف مصافي النفط العملاقة في حقلي بقيق وخريص في المنطقة الشرقية السعودية القريبة من الحدود البحرينية، وهو الهجوم الثالث على منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو العملاقة في أقل من عام.
ولا يُستبعد أن يكون قرارتنظيم”أنصار الله” إما محاولة لتهدئة الأوضاع بناء على معلومات باستعداد أمريكا لتوجيه ضربة عسكرية إلى إيران، وبالتالي تفادي ما يمكن تفاديه،وإما أن خطوة الحوثيين تهدف إلى تمهيد الأجواء للقاءات تحدثت أنباء عن إمكانية عقدها بين مسؤولين إيرانيين وأمريكيين خلال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة، مع التذكير بالإشارات المتواترة من الجانبين التي مفادها عدم الرغبة في الإنزلاق نحو حرب بالمنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق