أخبار العالمأوروبا

فرنسا تحذر من عودة”داعش” مجددا

باريس-فرنسا-11-01-2021


قالت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، إن تنظيم “الدولة الإسلامية” قد يعود إلى الظهور مجددا في سوريا والعراق.

وجاء تصريح بارلي، ضمن برنامج “أسئلة سياسية” الذي تقدمه إذاعة فرانس إنتر، وفرانس إنفو تي في، التلفزيونية، وصحيفة لو موند.

وقالت الوزيرة الفرنسية إن “فرنسا ترى أن تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال موجودا، حتى أنه يمكن الحديث عن شكل من أشكال عودة ظهوره في سوريا والعراق”.

وأضافت أنه “منذ سقوط بلدة الباغوز في وادي الفرات، حيث كان المعقل الأخير للتنظيم، يمكن أن نلاحظ أن داعش” تستعيد قوتها في سوريا.”

وكان التنظيم الإرهابي قد تبنى هجوما قتل فيه 39 عنصرا من القوات الحكومية السورية في 30 ديسمبر الماضي.
وأكدت بارلي أن التنظيم “يعيد بناء صفوفه في العراق أيضا”، معتبرة أنه “لم يتم اجتثاته بالكامل في بلاد الشام. لذا نحن لا نزال هناك عبر مهمات تدريبية وعبر مقاتلاتنا”.

وتكبد التنظيم خسائر متتالية في البلدين قبل أن تنهار “خلافته” في مارس 2019 في سوريا.

لكن التنظيم عاود هجماته وانخرط في حرب استنزاف ضد القوات الحكومية السورية والمقاتلين الموالين لها والقوات الكردية التي حظيت بدعم واشنطن في التصدي له.


وفي الأشهر الأخيرة أصبحت البادية السورية مسرحا لمعارك منتظمة بين من يسمون أنفسهم”جهاديين” والقوات السورية الحكومية المدعومة من سلاح الجو الروسي.

ومنذ سقوط الباغوز في مارس 2019، أسفرت الهجمات التي شنها التنظيم عن مقتل أكثر من 1300 شخص بين عسكريين سوريين ومقاتلين موالين لإيران وأكثر من 600 من العناصر المتشددة المسلحة، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق