الشرق الأوسط

غوتيريش يُرحّب بإطلاق اللجنة الدستورية السورية في جنيف

رحّب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عشية إطلاق اللجنة الدستورية السورية،بالفرصة الفريدة التي توفرها هذه اللجنة التي تملكها وتقودها سوريا والتي سيتم إطلاقها اليوم الأربعاء في جنيف السويسرية، بتيسير من الأمم المتحدة.
وقال غوتيريش،في بيان أصدره أمس الثلاثاء، إنه “لأول مرة، ستجتمع حكومة الجمهورية العربية السورية ولجنة المفاوضات السورية المعارضة، إلى جانب المجتمع المدني، وتتخذ الخطوة الأولى على الطريق السياسي للخروج من مأساة الصراع السوري”.
وفي هذا السياق أعرب الأمين العام عن سعادته بأن نسبة تمثيل المرأة في اللجنة تقترب من 30بالمائة،مشيرا إلى أن الأمم المتحدة كانت حاسمة في تأمين هذا الحد الأدنى.

وأضاف غوتيريش أنه يتوقع أن تعمل الأطراف معا بحسن نية على التوصل إلى حل يلبي التطلعات المشروعة لجميع السوريين ويستند إلى التزام قوي بسيادة البلد واستقلاله ووحدته وسلامة أراضيه.

وفي بيانه دعا الأمين العام إلى أن يصاحب إطلاق اللجنة الدستورية وعملها إجراءات ملموسة لبناء الثقة، مضيفا أن المشاركة الهادفة في اللجنة الدستورية، المصحوبة بوقف الأعمال القتالية في جميع أنحاء البلاد، ستوفر لمبعوثه الخاص، غير بيدرسون، بيئة يحتاجها للإضطلاع بولايته بفعالية لتيسير عملية سياسية أوسع.
من جهتها،قالت جنيفر فنتون، من مكتب المبعوث الخاص إلى سوريا، في مؤتمر صحفي عقدته،أمس الثلاثاء في جنيف، إن وفود اللجنة الدستورية التي تقودها وتملكها سوريا قد وصلت إلى المدينة السويسرية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق