أخبار العالمإفريقيا

غوتيريش يطالب بالتضامن لرأب الصدع الذي يهدد العالم

باريس-فرنسا-12-11-2021


قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في رسالة بالفيديو للمشاركين في منتدى باريس للسلام أمس الخميس، إن التضامن هو الفرصة الوحيدة أمام العالم لرأب الانقسامات التي تهدده.

وأضاف:”نادرا ما كانت الانقسامات التي تهدد عالمنا بهذه الدرجة من الخطورة”، مشيرا إلى تزايد عدد الانقلابات، وتقويض حقوق الإنسان، واستهداف الأكثر ضعفا والانقسامات السياسية التي تقوض التعاون الدولي.
وأكد على أننا “بحاجة إلى الحوار وبحاجة إلى الاستثمار في منع نشوب النزاعات وفي حفظ السلام وبناء السلام”.

وأشار إلى أن أزمة المناخ تهدد كوكب الأرض، ودعا إلى مزيد من الطموح في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، كوب 26، الذي من المقرر أن ينهي أعماله في غلاسكو اليوم الجمعة.

واكد الأمين العام ضرورة تقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء، حيث أدت جائحة كوفيد -19 إلى تفاقم التفاوتات الصارخة بالفعل. وأشار إلى أنه بعد ما يقرب من عام من تطوير اللقاح، مليارات من الناس ما زالوا ينتظرون جرعتهم الأولى.

ووفقا لغوتيريش، هناك أيضا حاجة ملحة “لتقليص الانقسامات بين الجنسين – وبين الأجيال. فالمجتمعات التي تتمتع بقدر أكبر من المساواة تكون أيضا أكثر ازدهارا.. يجب أن تفسح أماكن اتخاذ القرار مكانا للنساء. وينطبق الشيء نفسه على الشباب.”

وأخيراً، حث على تقليص الفجوة الرقمية، قائلا إن نصف البشرية غير متصل بالإنترنت، متمنيا أن يتمتع الجميع بالإنترنت بحلول عام 2030.

يشار إلى أن منتدى باريس للسلام ينعقد في الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر الجاري في باريس، وموضوعه هذا العام هو تقليص الانقسامات العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق