أخبار العالمأوروبا

غوتيريش: تهديد الإبادة الجماعية لا يزال حقيقيا

نيويورك-الأمم المتحدة-10-12-2022

في مواجهة تصاعد خطاب الكراهية والتمييز في جميع أنحاء العالم، حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، البلدان على اتخاذ خطوات ملموسة لحماية الأقليات والمجتمعات الأخرى المعرضة لخطر الإبادة الجماعية.
ووجه غوتيريش هذا النداء في رسالته بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا جرائم الإبادة الجماعية، أمس الجمعة.
وقال الأمين العام:مع أن الالتزام الأساسي بمنع الإبادة الجماعية يقع على عاتق الدول، إلا أن للزعماء الدينيين وقادة المجتمعات المحلية والمجتمع المدني والقطاع الخاص ووسائل الإعلام، بما في ذلك منصات وسائل التواصل الاجتماعي، دورا أساسيا في هذا الصدد.
وأضاف الأمين العام: إنه يوم نعيد خلاله النظر في إخفاقنا الجماعي في منع هذه الجرائم في الماضي، ونضاعف جهودنا لمنع وقوعها في الحاضر والمستقبل.
وحذر الأمين العام من أنه وبعد مرور أكثر من 70 عاما على اعتماد اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، لا يزال خطر الإبادة الجماعية قائما في العديد من الأماكن حول العالم، منبها إلى أن” التمييز وخطاب الكراهية، وهما علامتا الإنذار المبكر باحتمال حدوث إبادة جماعية، آخذان في الارتفاع في كل مكان”.”.
وشدد الأمين العام على ضرورة أن نفعل المزيد لتعزيز القيادة السياسية القوية والعمل الحازم ضد هذه الاتجاهات الخطيرة. “ويجب أن نفعل المزيد للوفاء بالتزامنا بتحرير البشرية من ويلات الإبادة الجماعية”.
وأشار الأمين العام إلى أنه زار مؤخرا متحف”تول سلينغ” للإبادة الجماعية في بنوم بنه، بكمبوديا، حيث التقى بالناجين من الفظائع التي ارتكبت خلال نظام الخمير الحمر الوحشي، مشيرا إلى أن شهادتهم المؤثرة كانت تذكرة قوية بما تحمّله كل فرد من معاناة وألم ورعب من جراء الإبادة الجماعية والجرائم الفظيعة.
وأضاف السيد غوتيريش: “أدعو كل دولة عضو إلى اتخاذ خطوات ملموسة لحماية المجتمعات المعرضة للخطر، بما في ذلك الأقليات، والتصدي للتمييز والاضطهاد”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق