أخبار العالمأوروبا

غلوبال تايمز: بريطانيا بيدق في يد الولايات المتحدّة

لندن-بريطانيا-03-02-2023

قالت صحيفة “غلوبال تايمز” إنّ “الإضرابات الأخيرة في المملكة المتحدة تمثّل دعوة إلى الاستيقاظ، موجَّهة إلى رئيس الوزراء، ريشي سوناك، الذي صادف، أمس الخميس، مرور 100 يوم في منصبه”.

وأضافت الصحيفة، في تقرير مفصل، أنّ “من الصعب تحديد المدة التي يمكن أن يبقى فيها هو وحزبه في السلطة، إذا استمرت لندن في استغلال الوضع الدولي من أجل إظهار وجودها، بدلاً من معالجة المشكلات الاجتماعية في الداخل بفعالية، وتهدئة استياء الناس المتزايد”.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ نحو نصف مليون من المدرّسين والموظفين الحكوميّين وسائقي القطارات، ومن مهن أخرى، شاركوا، يوم الأربعاء، في أكبر إضراب تشهده البلاد، منذ عام 2011.

وتواجه بريطانيا أزمات معيشية حادة، بصورة متزايدة، منذ خروجها من الاتحاد الأوروبي، مع تدهور الظروف المعيشية للشعب البريطاني. كما تسبّبت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بارتفاع حاد في تكاليف المعيشة في جميع أنحاء الغرب، وخصوصاً أسعار الطاقة والغذاء، التي ارتفعت بصورة كبيرة.
واستمر التضخم في المملكة المتحدة في الارتفاع في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022، بحيث وصل إلى أعلى مستوى له في 41 عاماً، وبلغ 11.1 بالمائة في شهر أكتوبر الماضي.

في الوقت نفسه، أشارت الصحيفة إلى أنّه بينما تواجه المملكة مشاكل داخلية حادة ، مثل الارتفاع في أسعار الطاقة والتضخم، فإنها لا تزال ترسل مساعدات إلى أوكرانيا من أجل دعمها في ساحة المعركة.

وأكدت الصحيفة أنّ السياسة الخارجية البريطانية تعتمد الآن، بصورة كاملة، على الولايات المتحدة، وسيستمر دورها بيدقاً للولايات المتحدة في النظام الاستراتيجي العالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق