أخبار العالم

معهد أمريكي: العصر الجديد يتشكّل في آسيا

واشنطن-الولايات المتحدة-22-9-2023

قال تقريرلمعهد غلوبال ماكنسي، الأمريكي،بعنوان:”آسيا على أعتاب حقبة جديدة”: إن القارة الآسيوية ستكون “المكان الذي تتشكّل فيه حقبة جديدة”.

وبحسب التقرير، تضع مجموعة الاضطرابات التي يشهدها العالم اليوم، آسيا “في المركز”، ما يحفّز على ظهور عصر جديد ستؤدي فيه دوراً قياديا.

واعتبر التقرير أنّ الظروف اليوم “ليست فريدةً من نوعها”، إذ حدّد المعهد سابقاً فترات أخرى من الاضطرابات منذ عام 1945، وأدّى كل منها إلى بدايات حقب جديدة طويلة الأمد.

وهذه الحقبات، وفقاً للمعهد الأمريكي، شهدت “استقراراً نسبياً” في أطر الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية، إلا أنّ “التغيّر التحويلي” حدث في ظل هذا الاستقرار.

وأطلق المعهد على الحقبة الأخيرة، الممتدة من عام 1989 إلى عام 2019، تسميةَ “عصر الأسواق”، حيث برزت فيها اقتصادات المنطقة الآسيوية بصورة جماعية باعتبارها “الأغلبية الجديدة في العالم”، ممثِّلةً أكثر من نصف المجموع العالمي للمقاييس الرئيسية التي يستخدمها المعهد في قياس الاقتصاد العالمي.

وخلال هذا العصر، التحقت آسيا بـ”ركب الازدهار”، من خلال توسيع تجارتها مع العالم، والاستفادة من ميزة التكامل بين دولها. ووفقاً لما أورده التقرير، حققت القارة الاندماج الاقتصادي، من دون الحاجة إلى تحالف سياسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق