الشرق الأوسط

عبد الله غول: الإسلام السياسي انهار في جميع أنحاء العالم

أنقرة – تركيا – 19-02-2020


وجه الرئيس التركي السابق،عبدالله غول، انتقادات لاذعة إلى سياسات الرئيس التركي رجب أردوغان، خلال حوار صحفي أجرته معه صحيفة “قرار” التركية.

وقال غول، إن “الإسلام السياسي انهار في جميع أنحاء العالم”، مؤكدا أنه يدعم العودة إلى نظام الحكم البرلماني في تركيا،مبينا أنه” لم يتم إهانة.
البرلمان التركي بقدر ما يحدث اليوم”.
وكانت تركيا قد انتقلت إلى نظام الحكم الرئاسي عقب انتخابات يونيو 2018، وهو النظام الذي عزز من سلطات الرئيس رجب أردوغان وقلص من صلاحيات البرلمان بشكل كبير.
وبشأن العلاقات التركية العربية، اعتبر الرئيس التركي السابق أن “العلاقة بين تركيا والدول العربية في أسوأ مراحلها”، مشيرا إلى أن “مصر واحدة من أهم دول العالمين العربي والإسلامي، ما يحتم مصالحتها”.

وقال: “إذا كان البعض يشبه منطقة البحر المتوسط بالتفاحة فإن مصر وتركيا تفاحة واحدة، ولذلك يجب التعامل مع العلاقات التركية المصرية بعناية بما يتجاوز القضايا اليومية، ولابد من المصالحة مع مصر لأن هذا يصب في مصلحة الدولتين”.
وتابع عبد الله غول: “يجب التعامل في ملف العلاقات التركية المصرية بحذر، والوضع الحالي معلوم للجميع للأسف، معربا عن أمله أن “يتم التوصل في النهاية إلى الطريق الذي سيقود العلاقات إلى المكانة التي تستحقها وبالعقل السليم”.
كما انتقد الرئيس التركي السابق مشاركة تركيا في الحرب على سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق