أخبار العالمالشرق الأوسط

عائلات الأسرى الإسرائيليين: احتجاجات مندّدة بسياسة نتنياهو الفاشلة

تواصلت احتجاجات عائلات الأسرى الاسرائيليين المطالبين بالاسراع في التوصل الى اتفاق بشأن تبادل الاسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزّة، حيث قاموا صباح اليوم بإغلاق محور أيالون الرئيسي في تل أبيب وتعطيل حركة السير، رافعين في احتجاجهم شعارات طالبوا من خلالها حكومة المحتل الاسرائيلي بإعادة المحتجزين في قطاع غزّة من خلال عقد صفقة فوروية لتبادل الاسرى.

الى جانب ذلك قامت عائلة أحد الاسرى الاسرائيليين بدعم محتجين بإغلاق مفترق طرق يقع في مدينة قيساريا جنوب حيفا أين يقع منزل رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو، وكانت والدة أحد المحتجزين الاسرائيليين قد هتفت بخطاب يصف نتنياهو بالفاشل الذين يولي اهتماما لاسترار سلطته على المواطنين الاسرائيليين.

وذكرت تقارير أميركية أنّ 50 من أصل 120 أسيرا إسرائيليا محتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في غزة ما زالوا أحياء، طالبت عائلاتهم  نتنياهو بإعادتهم فورا، مشددة على أن الوقت ينفد.

وأضاف المنتدى أنه “لا يفرق بين عودة المحتجزين أحياء لإعادة تأهيلهم وعودة القتلى لدفنهم، وإسرائيل ملزمة بإعادة جميع هؤلاء. وانتهاك هذا المبدأ يشكل خرقًا للثقة وخرقا للروح الإسرائيلية المؤسسة للضمان المتبادل”.

وطالب المجتمع الدولي بالعمل من أجل عودة جميع المحتجزين الـ120، كما دعا الحكومة الإسرائيلية إلى المبادرة بالتوصل إلى اتفاق شامل من أجل عودتهم وأن تفعل ذلك على الفور، “فالوقت ينفد بالنسبة لهم”.

وتشير تل أبيب إلى وجود 120 أسيرا إسرائيليا بغزة، في حين أعلنت المقاومة مقتل أكثر من 70 فردا منهم نتيجة هجمات اسرائيلية عشوائية، وتحتجز اسرائيل نحو 9500 فلسطيني في سجونها.

ورغم وساطة كل من مصر وقطر والولايات المتحدة الامريكية، الاّ أنّ المفاوضات بشأن الأسرى لا تزال متعثّرة بسبب رفض نتنياهو ذلك طمسا لخسارته الشنيعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق