آسياأخبار العالم

طوكيو تفرض قيوداً إضافية على الرقائق للشركات الصينية وبيكين تهدد وواشنطن تضغط على اليابان

الصين تهدد بالانتقام الاقتصادي الشديد ضد اليابان إذا فرضت طوكيو قيوداً إضافية على مبيعات وصيانة معدات تصنيع الرقائق للشركات الصينية

هددت الصين بالانتقام الاقتصادي الشديد ضد اليابان إذا فرضت طوكيو قيودا إضافية على مبيعات وصيانة معدات تصنيع الرقائق للشركات الصينية، فبحسب مصادر أوضح كبار المسؤولين الصينيين هذا الموقف مرارا وتكرارا في اجتماعات مؤخرا مع نظرائهم اليابانيين.

ونقلت “بلومبرغ” عن مصادر أن أحد المخاوف المحددة في اليابان، هو أن بكين قد تتفاعل مع ضوابط أشباه الموصلات الجديدة من خلال قطع وصول اليابان إلى المعادن الحيوية الضرورية لإنتاج السيارات، و هذا الموقف عبرت عنه شركة تويوتا للمسؤولين في طوكيو، خاصة بعد أن فرضت الصين قيودًا على صادرات هذه المعادن العام الماضي.

يذكر أن الولايات المتحدة تضغط على اليابان لفرض قيود إضافية على قدرة الشركات على بيع أدوات تصنيع الرقائق المتقدمة إلى الصين.

وفي هذه الأثناء، انخفضت أسهم الشركات اليابانية المرتبطة بالرقائق بعد تقرير بلومبرغ عن الاشتباك بين الصين واليابان. انخفضت أسهم شركة طوكيو إلكترون بنسبة 1.9%، في حين انخفضت أسهم شركة ليزر تيك كورب وشركة ديسكو كورب بنسبة 2.8% و3.3% على التوالي.

رفض البعض في اليابان فكرة أن حكومة طوكيو يجب أن تتوافق مع أحدث استراتيجية جيوسياسية لواشنطن.

وقال أكيرا ميناميكاوا، المحلل في شركة الأبحاث أومديا: “لا ينبغي لليابان أن تشدد ضوابطها على الصادرات لمجرد أن الولايات المتحدة تقدم مثل هذا الطلب. يجب أن يكون لليابان فلسفتها الخاصة، وتقرر ما هو الأفضل للبلاد وتقف بثبات”.

وقال بعض الأشخاص إن إدارة بايدن واثقة من قدرتها على تهدئة مخاوف طوكيو والتوصل إلى اتفاق مع اليابان بحلول نهاية هذا العام.

ولكن هناك خيارات أكثر عدوانية: خلف الكواليس، كانت الولايات المتحدة تمارس سلطة تُعرف باسم قاعدة المنتج الأجنبي المباشر، أو FDPR. تسمح القاعدة لواشنطن بالتحكم في مبيعات المنتجات المصنعة في أي مكان في العالم، بشرط أن تكون استخدمت حتى أصغر قدر من التكنولوجيا الأميركية.

في المحادثات الحالية، امتنع المسؤولون الأميركيون حتى الآن عن الاستعانة بهذه السلطة ضد اليابان وحلفاء رئيسيين آخرين، الذين يرون القاعدة خطوة قاسية. وقال مسؤول كبير في الإدارة إن الولايات المتحدة تفضل التوصل إلى حل دبلوماسي لكنه لن يستبعد استخدام FDPR.

إن توقيت أي صفقة معقد بسبب الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر والاستقالة المخطط لها لرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا هذا الشهر. لكن المسؤول الكبير في الإدارة قال إن تنحي كيشيدا لا ينبغي أن يؤثر على المفاوضات بشأن المزيد من القيود، لأن طوكيو بنت إجماعاً على السياسة عبر حكومتها.

ولم يكن لدى وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية تعليق فوري عندما اتصلت بها بلومبرج نيوز. ورفضت شركة طوكيو إلكترون التعليق. وقال متحدث باسم تويوتا إن شركة صناعة السيارات تدرس باستمرار استراتيجيات الشراء المثلى، وليس فقط الموارد المعدنية، لتلبية احتياجات عملائها.

ورفض مكتب الصناعة والأمن التابع لوزارة التجارة الأميركية، المسؤول عن ضوابط التصدير، التعليق.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إنها تعارض جهود أي دولة فردية لتسييس التجارة العادية وإغراء دول أخرى للانضمام إلى أي حصار تكنولوجي ضد الصين.

كشفت الولايات المتحدة لأول مرة عن ضوابط شاملة لتصدير الرقائق في أكتوبر 2022 – تركز على كل من المعدات والمعالجات المتطورة – وتبعتها اليابان وهولندا لاحقاً بإجراءات أقل تقييداً. تحاول واشنطن منذ ذلك الحين إقناع الحلفاء بالتوافق الكامل مع الضوابط الأميركية الأصلية، وخاصة من خلال الحد من قدرة المورد الهولندي ASML Holding NV وTokyo Electron على إصلاح الآلات المقيدة الموجودة بالفعل في الصين – وهو أمر ممنوع على الشركات الأميركية القيام به.

الآن، تتطلع الولايات المتحدة إلى المزيد من القيود الأميركية على شرائح الذاكرة عالية النطاق الترددي – وهي مكون أساسي للذكاء الاصطناعي – وأدوات تصنيع الرقائق الإضافية، بالإضافة إلى تدابير تستهدف شركات صينية محددة. وقد أدى ذلك إلى مجموعة ثانية موازية من المفاوضات مع المسؤولين في اليابان وهولندا، حيث تضغط واشنطن على الحكومتين لمضاهاة التدابير الأميركية الجديدة المحتملة، والتي لديها حالياً استثناء للحلفاء. وتتعرض إدارة بايدن لضغوط من الصناعة الأميركية – وبعض المشرعين في حزبها – لتأمين اتفاق مع حلفاء رئيسيين قبل المضي قدماً في تدابيرها الخاصة.

كتبت النائبة زوي لوفغرين والسيناتور أليكس باديا، وكلاهما من الديمقراطيين في كاليفورنيا، في رسالة بتاريخ 13 أغسطس إلى كبار المسؤولين في وزارة التجارة: “نحن قلقون للغاية بشأن الضرر الذي يلحق بالشركات الأميركية والزعامة الأميركية في ابتكار أشباه الموصلات من خلال ضوابط التصدير الأحادية الجانب ذات الفوائد الأمنية الوطنية المشكوك فيها”. وكتبا أنهما “أكثر قلقاً” بشأن إمكانية جولة أخرى من الضوابط الأحادية الجانب في الأمد القريب.

سجلت كل من ASML وTokyo Electron زيادات كبيرة في المبيعات في الصين منذ فرضت الولايات المتحدة قواعدها. كما استمرت الشركات الأميركية بما في ذلك شركة Applied Material، وLam Research، وKLA Corp في بيع كميات كبيرة من المعدات إلى الصين، حيث تقوم الشركات هناك بتخزين المعدات الأقل تقدماً في محاولة للتقدم على القيود الأميركية الجديدة المحتملة. قلل مسؤول كبير في إدارة بايدن من تأثير التخزين، قائلاً إنه لا يتعلق إلا بالآلات الأقل تقدماً وأن قدرة بكين على الابتكار تعرقلت بشدة بسبب الافتقار إلى الوصول إلى الأدوات المتطورة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق