أخبار العالمالشرق الأوسطغير مصنف

ضربة قضية لنتنياهو بعد فقدانه الصدارة كالشخصية الأنسب لرئاسة الوزراء بحسب الاستطلاعات

قسم الأخبار الدولية 02-08-2024

أظهر استطلاع جديد أن بنيامين نتنياهو فقد الصدارة كالشخصية الأنسب لرئاسة الوزراء في إسرائيل. وبيّن الاستطلاع أن شعبية نتنياهو تراجعت لصالح وزير الدفاع السابق وعضو كابينيت الحرب المستقيل بيني جانتس، مما يعكس تحولاً في المزاج العام لدى الناخبين الإسرائيليين.

وتشير النتائج إلى تزايد الدعم لشخصيات سياسية جديدة، مع تعبير الناخبين عن رغبتهم في رؤية قيادة جديدة تستطيع معالجة التحديات الحالية التي تواجه البلاد. هذا التراجع في شعبية نتنياهو يأتي في ظل انتقادات متزايدة لطريقة تعامله مع قضايا مثل الاقتصاد والأمن والصحة.

وأوضح الاستطلاع أن الأثر الإيجابي الذي أحدثه خطاب نتنياهو في الكونجرس في 24 يوليو الماضي قد تراجع، فيما يخشى غالبية الإسرائيليين من تفكك النسيج الاجتماعي. تأتي هذه المخاوف في أعقاب اقتحام أنصار اليمين المتطرف لقاعدتي سديه تيمان وبيت ليد العسكريتين، بمشاركة وزراء وأعضاء كنيست مؤخراً، وذلك على خلفية توقيف جنود إسرائيليين في قوات الاحتياط واستجوابهم بشأن تعذيب مُعتقل فلسطيني بشكل خطير في معتقل “سديه تيمان”.

وأشار الاستطلاع إلى أنه لو أجريت الانتخابات اليوم، فستحصل الأحزاب المكونة للائتلاف 53 مقعدًا، مقابل 57 مقعدا تحصل عليها أحزاب المعارضة، و10 مقاعد للأحزاب العربية.
وحسب الاستطلاع، ستكون النتائج كالتالي؛ “المعسكر الوطني” – 22 مقعدا، الليكود – 21، “إسرائيل بيتنا” – 15، “ييش عتيد” – 13، شاس – 10 مقاعد، “العظمة اليهودية” 10، حزب “الديمقراطيون” (العمل وميرتس) 8، “يهدوت هتوراة” 7، الجبهة – العربية للتغيير 5، القائمة الموحدة 5، الصهيونية الدينية 4.
وفي ما يتعلق برئاسة الحكومة، تقلص الفارق بين زعيم “المعسكر الوطني”، بيني جانتس، ونتنياهو، وحصل الأول على تأييد 41% من الذين شملهم الاستطلاع، فيما حصل الثاني على 39%. وقال 20% من المستطلعة آراؤهم إنهم لا يعرفون على وجه التحديد من الأنسب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق