آسياأخبار العالم

ضابط حفظ السلام ينهي أزمة بنغلاديش : من هو الجنرال وقر الزمان…؟

ظهور الجنرال وقر الزمان قائد الجيش في بنغلاديش في خطاب متلفز أنهى أزمة استمرت لعدة أسابيع وكادت أن تعصف باستقرار البلاد. ضابط حفظ السلام أعلن أنه سيتم تشكيل حكومة انتقالية، وأنه سيتولى المسؤولية الكاملة بعد استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة وفرارها من البلاد.

– سيرته الذاتية

تم تعيينه في شهر جوان الفارط قائدا للجيش في بنغلاديش، بعد أن أمضى نحو أربعة عقود في الخدمة العسكرية،

ويبلغ وقر الزمان من العمر نحو 58 عاما، وتخرج في أكاديمية بنغلاديش العسكرية وعمل مرّتين ضمن قوة حفظ السلام الأممية في أنغولا وليبيريا، كما تلقى تدريباً عسكرياً في بريطانيا. ويحمل قائد الجيش في بنغلاديش درجة الماجستير في الدراسات الدفاعية من “جامعة بنغلاديش الوطنية” و”كينغز كوليدج” في لندن.

كما عمل مدرّبا في كلية الجيش للمشاة والتكتيكات، وفي معهد بنغلاديش لعمليات دعم السلام. وسبق أن خدم الجنرال وقر الزمان في مكتب الشيخة حسينة، وكان والد زوجته قائداً للجيش في أولى ولايات حسينة الخمس كرئيسة للوزراء من عام 1996 حتى 2001.

حكمت حسينة بعد ذلك بنغلاديش من عام 2009 وفازت في رابع انتخابات على التوالي في العام الماضي، قبل أن تطيح بها مظاهرات عارمة بدأت في شهر جويلية للعام2024.

– تعهدات ودعم للجماهير المحتجة تنقض الموقف

مع اقتحام متظاهرين قصر حسينة أمس الإثنين وهربها في مروحية، قال وقر الزمان إنه سيجري محادثات مع الرئيس محمد شهاب الدين لتشكيل حكومة. وتعهّد بأن تعمد السلطات الجديدة إلى “ملاحقة جميع القتلة” كما وصفهم بعد أسابيع من الاحتجاجات حيث تم نشر الجيش في الشوارع لسحق الاحتجاجات الشهر الماضي وقُتل 300 شخص على الأقل في الاضطرابات، هذا واصدر الجنرال قرار يسمح بحق التظاهر وبمواصلة الإحتجاج في حالات عدة.

وأشار وقر الزمان إلى أنه أجرى محادثات مع أحزاب رئيسية في المعارضة وأفراد في المجتمع المدني، ليس من بينها “رابطة عوامي”؛ حزب حسينة. وقال: “سنؤسس جميعنا معاً مستقبلاً رائعاً… إذا عملنا معاً، يمكننا تحقيق نتيجة مواتية”.

هذا وناشد المسؤوا العسكري طلاب الجامعة والمحتجين الى دعم الجيش وقال: “تتمثّل مهمة الطلبة الآن بالمحافظة على الهدوء ومساعدتنا” .

ويذكر ان الاحتجاجات التي بدأت ضد قواعد التعيين في الوظائف الحكومية قد تحولت إلى مطالبات لحسينة بمغادرة منصبها.

.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق